رئيس الوزراء اللبناني يعلن استقالة الحكومة
الإثنين 10 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:19 مساءً

أعلن رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، مساء الاثنين، استقالة حكومته، وذلك على وقع تفجير مرفأ بيروت الذي وقع الثلاثاء الماضي.


وأضاف دياب في مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت، أن "منظومة الفساد متجذرة بكل مفاصل لبنان وهي أكبر من الدولة".

وأردف قائلاً: " تحملنا الكثير من التجني والاتهامات ونرفض أن ندخل في جدالات عقيمة"

وأشار إلى أن انفجار بيروت "كان نتيجة الفساد المتفشي" لافتًا إلى أنه "كان يجب أن يخجل السياسيون من أنفسهم لأن الكارثة بسبب فسادهم".

ويوم الأحد استقالت وزيرة الإعلام ووزير البيئة والتنمية الإدارية وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وكانت مظاهرات الاحتجاج على الحكومة التي خرجت في اليومين الأخيرين هي الأكبر من نوعها منذ أكتوبر تشرين الأول عندما خرج المتظاهرون احتجاجا على الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الفساد والهدر وسوء الإدارة وعدم مساءلة أصحاب المناصب العليا. واتهم المحتجون النخبة السياسية باستغلال موارد الدولة لحسابهم الخاص.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 163 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، ومئات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

ويزيد الانفجار، من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

 

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account