في يومهم العالمي... الامم المتحدة تدعو الى حماية سكان العالم الاصليين واشراكهم في مواجهة كورونا
الأحد 09 أُغسطس ,2020 الساعة: 10:33 مساءً

أكد الأمين العام أنطونيو غوتيريش، اليوم، على أهمية ضمان إشراك ومشاركة 476 مليون من الشعوب الأصلية في العالم في جهود الاستجابة لجائحة كوفيد-19 وفي الطريق نحو التعافي.
وبمناسبة اليوم الدولي للسكان الأصليين في العالم، لفت غوتيريش الانتباه إلى الأثر "المدمر" للجائحة على الشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم. وقال: "على مرّ التاريخ، تم القضاء على الشعوب الأصلية بسبب الأمراض التي أتت من أماكن أخرى، والتي لم تكن لديهم مناعة ضدها".
وفي الوقت الذي واجهت فيه الشعوب الأصلية في العالم عدم مساواة عميق الجذور والوصم والتمييز حتى قبل جائحة كـوفيد-19، قال الأمين العام إن عدم كفاية الوصول إلى الرعاية الصحية والمياه النظيفة والصرف الصحي يزيد من ضعفهم. ومع ذلك، فإن الممارسات والمعارف التقليدية للشعوب الأصلية تقدم أيضا حلولا يمكن تكرارها في أماكن أخرى.
وإضافة إلى ذلك، كان السكان الأصليون ضحايا للتهديدات والعنف، وفقد العديد منهم أرواحهم، وسط التعدي المتزايد على أراضي الشعوب الأصلية من قبل عمال المناجم وقطع الأشجار غير القانوني، بسبب انقضاء فترة إنفاذ تدابير الحماية البيئية أثناء الأزمة.
وأعلن السيّد غوتيريش أنه في "مواجهة مثل هذه التهديدات، أظهرت الشعوب الأصلية صمودا غير عادي"، وحثّ البلدان على حشد الموارد للاستجابة لاحتياجاتها واحترام مساهماتها واحترام حقوقها غير القابلة للتصرف.
وأضاف أنه يجب استشارة الشعوب الأصلية في جميع الجهود لإعادة البناء بشكل أقوى والتعافي بشكل أفضل، مشيرا إلى أنه منذ بداية الجائحة، عملت وكالات الأمم المتحدة على دعم حقوق الشعوب الأصلية.
وتابع "تظل منظومة الأمم المتحدة ملتزمة بتحقيق إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية وتعزيز قدرتها على الصمود".
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها49/214المؤرخ بتاريخ 23 كانون الأول/ديسمبر 1994 اليوم الدولي للشعوب الأصلية في 9 آب/أغسطس من كل عام. وهو تاريخ انعقاد أول إجتماع للفريق العامل المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.



Create Account



Log In Your Account