سلطات مأرب تخصص 100 مليون ريال لمواجهة أضرار السيول
السبت 08 أُغسطس ,2020 الساعة: 09:16 مساءً
متابعات

أقرت السلطة المحلية في محافظة مأرب، السبت، تخصيص مائة مليون ريال يمني لكل مديرية في المحافظة لمواجهة الأعمال الطارئة الخاصة بمعالجة أضرار سيول الأمطار وفيضان سد مأرب.

ووجّه المحافظ سلطان العرادة وكلاء المحافظة ومدراء المديريات بالتحرك السريع للاستجابة لاحتياجات المواطنين، ومواجهة الأضرار القائمة والمحتملة كل في مديريته وفق الأولويات الطارئة.

ودعا في اجتماع للجنة الطوارئ بالمحافظة المعنيين إلى تقديم المساعدات للأسر المتضررة، وإنقاذ التجمعات السكانية التي تحاصرها السيول وفيضان مياه السد، أو المتوقع محاصرتها، وإصلاح الطرقات المتضررة، وتعزيز حماية تجمعات النازحين والمجتمع المضيف في مختلف المديريات، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وشدّد العرادة على سرعة العمل لحماية الطريق الدولي الذي يربط المحافظة بمحافظة حضرموت من جهة وبمحافظتي البيضاء وشبوة من جهة أخرى، وإجراء الأعمال اللازمة لحماية الكباري في تلك الخطوط من الانهيار بسبب ضغط تدفق مياه السد وسيول الأمطار.

ونوّه المحافظ إلى أهمية تعزيز التواصل والتنسيق مع القيادات المجتمعية ورجال الأعمال والمتطوعين وإدارة كافة الجهود التي من شأنها التخفيف من معاناة الناس في كافة عزل وقرى مديريات المحافظة، إلى جانب تكثيف التوعية المجتمعية بمخاطر البناء في ممرات السيول، وعدم الاقتراب منها أثناء تدفقها.

والخميس الفائت، أعلنت لجنة الطوارئ بمحافظة مأرب، وفاة 19 شخصاً منهم 17 طفلاً وتضرر نحو 17 ألف أسرة جراء السيول والأمطار التي تشهدها المحافظة منذ نحو أسبوعين.

وقالت اللجنة في تقرير لها، إن تدفق سيول الامطار وفيضان مياه سد مأرب، تسببا بوفاة 19 شخصا منهم 17 طفلا، و تضرر 16 ألفا و885 أسرة في سبع مديريات هي: (المدينة، وصرواح، ومدغل، ورغوان، ورحبة، وحريب).

والأحد الفائت، فاض سد مأرب لأول مرة منذ إعادة بنائه في عام 1986، بعد تجاوز منسوب المياه حاجز الـ550 مليون متر مكعب.

وأدى ارتفاع منسوب المياه في حوض السد بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب، إلى تضرر آلاف الأسر من النازحين وجرف مزارع المواطنين.


Create Account



Log In Your Account