علامات تدلك على إخفاء هاتفك برامج ضارة وكيفية التعامل معها
الإثنين 03 أُغسطس ,2020 الساعة: 02:04 صباحاً

قال آدم باور، باحث الأمن في شركة الأمن المحمول لوكأوت، إن البرمجيات الخبيثة المحمولة تتبع عادة أحد طريقتين. يخدعك النوع الأول من البرامج الضارة إلى منح الأذونات التي تسمح لها بالوصول إلى المعلومات الحساسة.
هذا هو المكان المناسب لتطبيق Ads Blocker، والعديد من الأذونات التي يطلبها تبدو وكأنها شيء يحتاجه مانع الإعلانات الحقيقي. لكنهم سمحوا أيضًا بتشغيل التطبيق باستمرار في الخلفية وعرض إعلانات للمستخدمين حتى عندما كانوا يستخدمون تطبيقات غير ذات صلة.
النوع الثاني من البرمجيات الخبيثة يستغل نقاط الضعف في الهواتف، ويصل إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة من خلال منح نفسه امتيازات المسؤول. وهذا يقلل من الحاجة إلى مطالبة المستخدمين بالنقر فوق “موافق” على طلبات الأذونات، مما يسهل تشغيل البرامج الضارة دون أن يلاحظ المستخدمون وجودها على الجهاز.
علامات البرامج الضارة على هاتفك- إذا لاحظت حدوث هذه الأشياء، فقد يكون هاتفك مصابًا:
علامات على أن هاتف “أندرويد” الخاص بك قد أخفى برامج ضارة وكيفية التعامل معها
تشاهد الإعلانات باستمرار، بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه.
تقوم بتثبيت تطبيق ، ثم يختفي الرمز على الفور.
تنفد البطارية بشكل أسرع من المعتاد.
ترى تطبيقات لا تعرفها على هاتفك.
هذه كلها علامات مقلقة تعني أنه يجب عليك إجراء المزيد من التحقيقات.

البرامج الضارة وقدرتها
إلى جانب جعلك بائسًا مع الإعلانات المستمرة، يمكن للبرامج الضارة للجوال الوصول إلى المعلومات الخاصة. تشمل الأهداف المشتركة ما يلي:أوراق اعتمادك المصرفية، معلومات جهازك، رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني، قوائم جهات الاتصال الخاصة بك.
ويمكن للمتسللين أيضًا استخدام البرامج الضارة لجمع وبيع جهازك ومعلومات الاتصال، حتى تغرقك مكالمات آلية ونصوص والمزيد من الإعلانات. ويمكنهم إرسال روابط لمزيد من البرامج الضارة إلى الجميع في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.
إذا كنت تشك في أن معلوماتك قد تم اكتشافها بالفعل في جهاز robocall، يمكنك معرفة ما يقدمه مشغل شبكة الهاتف للمساعدة في الحفاظ على الحد الأدنى من المكالمات الهاتفية المزعجة. على سبيل المثال، سيتمكن عملاء T-Mobile و Sprint و MetroPCS من الوصول إلى سامج درع، وهو تطبيق مجاني تم الإعلان عنه في يوليو.
كيفية إيقاف البرامج الضارة المحمولة على هاتف أندرويد الخاص بك ؟
علامات على أن هاتف “أندرويد” الخاص بك قد أخفى برامج ضارة وكيفية التعامل معها
سواء كنت تعتقد أن لديك بالفعل برامج ضارة على جهاز أندرويد الخاص بك أو كنت ترغب فقط في حماية نفسك، فهناك خطوات واضحة يمكنك اتخاذها.
أولاً: حافظ على تحديث برنامج هاتفك،بعد ذلك، راجع الأذونات التي تمتلكها تطبيقاتك، هل تمتلك القدرة على إرسال رسائل SMS؟ وقال باور إن هذا ربما يكون غير ضروري وقد يكون علامة حمراء. ضع ذلك في الاعتبار عند تثبيت التطبيقات في المستقبل أيضًا.
قد تكون إزالة التطبيقات التي تعتقد أنها ضارة صعبة. في بعض الأحيان يمكنك فقط إزالة أذونات التطبيق وحذف التطبيق والإنتهاء منه. ستمنح التطبيقات الضارة الأخرى نفسها امتيازات المشرف، لذا لا يمكن حذفها بدون خطوات إضافية. إذا كنت تواجه مشكلة في إزالة تطبيق معين، يمكنك محاولة البحث عنه عبر الإنترنت للعثور على ما نجح مع الآخرين.
يمكنك أيضًا التفكير في تثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات. قد تؤدي هذه الخدمات أحيانًا إلى إبطاء هاتفك، وقد زاد وصولها إلى هاتفك من أجل اكتشاف السلوك الضار وتحذيرك، لذا عليك اختيار واحد تثق به. ومن المحتمل أن ترغب في تحديد الخيار المدفوع إذا استطعت، لفتح كل الميزات الأفضل وتجنب مشاهدة المزيد من الإعلانات.
يمكن للتطبيقات تحذيرك من البرامج الضارة على هاتفك وتقديم خدمة العملاء لك عندما تحتاج إلى التعامل مع شيء سيء. على الأقل، يمكنك استخدام برنامج معروف مثل Malwarebytes أو Norton أو Lookout أو Bitdefender لفحص جهازك إذا كنت تعتقد أن لديك بالفعل برامج ضارة مثبتة.
أخيرًا، يمكنك التخلص من تطبيقات Android التي تم تنزيلها من متاجر تطبيقات الطرف الثالث أو تجنبها. لا تخضع هذه التطبيقات للمراجعة من قبل Google ويمكنها التسلل بسهولة إلى البرامج الضارة على هاتفك. لا تلتقط Google كل شيء ، حيث تظهر التقارير حول إزالة تطبيقات Android الضارة، ولكن التمسك بمتجر Google Play الرسمي، ووجود منفذ مباشر للإبلاغ عن المشكلات التي تواجهها، هو خط دفاع إضافي.


Create Account



Log In Your Account