مركز حقوقي: نفي الحوثيين للبهائيين من اليمن "جريمة"
الخميس 30 يوليو ,2020 الساعة: 10:32 مساءً
متابعات

اعتبر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، نفي جماعة الحوثي لستة أشخاص من الطائفة البهائية من اليمن "جريمة، ومخالفة للمعاهدات الدولية".

ورحب المركز في بيان له، بالإفراج عن المواطنين اليمنيين من ابناء الطائفة البهائية  والمعتقلين في سجون مليشيا الحوثي منذ عام 2013.

وأدان المركز "جريمة نفيهم وإبعادهم القسري عن البلاد"، مؤكدًا على حقهم الدائم في العودة إلى بلادهم والحياة فيها وممارسة طقوسهم الدينية  وممارسة أنشطتهم الاجتماعية والسياسية كمواطنين يمنيين.

وقال المركز، إنه "يشعر بالأسف كون عملية نفي وإبعاد البهائيين المعتقلين قد تم بالتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي وجريمة نفيهم ستكون عبر طائرة تتبع الأمم المتحدة".

واشار إلى أن الحوثيون اشترطوا مغادرة البهائيين للبلاد للإفراج عنهم، معتبرًا تلك الخطوة بأنها "بادرة خطيرة ومخالفة للقوانين اليمنية والمواثيق والمعاهدات الدولية".

واعتقل الحوثيون حامد حيدرة زعيم الطائفة البهائية وخمسة الآخرين بتهمة" التجسس والردة"، حيث أيدت محكمة الاستئناف في صنعاء(خاضعة لسيطرة الجماعة)، في مارس الماضي، حكما يقضي بإعدام حيدرة.

ولا يعرف الرقم الدقيق لعدد البهائيين في اليمن، لكن منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية نقلت في فبراير/شباط 2015، عن ممثلين للطائفة البهائية العالمية، أن نحو 1000 من أتباع البهائية يعيشون في اليمن.

ونشأت الطائفة البهائية في القرن التاسع عشر الميلادي، والمنتمون لها يتبعون تعاليم "بهاء الله" المولود في إيران عام 1817، ويعتبرونه أحد الرسل.


Create Account



Log In Your Account