بريطانيا توقع اتفاقا لشراء 60  مليون جرعة لقاح محتمل لفيروس كورونا
الخميس 30 يوليو ,2020 الساعة: 12:47 صباحاً
متابعات

أعلنت بريطانيا، أنها وقّعت اتفاقًا للحصول على ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح لفيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد-19) المحتمل قيد التطوير. 
وجرى إبرام الاتفاق مع شركة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية و"سانوفي " الفرنسية، وقالت الحكومة البريطانية إن الشركتين معًا لديهما أكبر قدرة على تصنيع لقاح في العالم.
ويستند اللقاح المحتمل إلى تقنية قائمة على حمض نووي تستخدمه "سانوفي" لإنتاج لقاح الأنفلونزا، ومن المتوقع أن تبدأ الدراسات السريرية على البشر للقاح المحتمل في سبتمبر/ أيلول المقبل، ثم يليها مرحلة دراسة ثالثة في ديسمبر/ كانون أول القادم.
وقال وزير التجارة ألوك شارما في بيان: "على ضوء الإعلان الصادر امس الاربعاء، ضمنت الحكومة البريطانية الحصول المبكر على أربعة أنواع مختلفة من اللقاح، وما مجموعه 250 مليون جرعة". 
وقالت رئيسة فريق العمل الخاص باللقاحات الحكومية، كيت بينجهام "هذا التنوع في أنواع اللقاحات مهم؛ لأننا لا نعلم بعد أي من الأنواع المختلفة من اللقاحات سيثبت أنه سيؤدي إلى استجابة آمنة ووقائية من كوفيد-19". 
وكانت الحكومة البريطانية قد وقّعت، الأسبوع الماضي، عقدًا لشراء نحو 60 مليون جرعة من اللقاح الذي تطوره شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية. 
كما تعاقدت على شراء اللقاح الذي تطوره جامعة أوكسفورد وشركة إسترا زينيكا للحصول 30 مليون جرعة منه في سبتمبر المقبل، كجزء من اتفاق يتضمن توفير 100 مليون جرعة. 
وتسبب وباء كوفيد-19 في ارتفاع معدل الوفيات في أوربا بنسبة 50 في المئة بين نهاية مارس/آذار وبداية أبريل/ نيسان الماضيين، وفق أرقام معهد "إنسي" الفرنسي للإحصاءات، والذي أوضح أن فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا كانت الأكثر تضررًا.

المصدر الجزيرة مباشر وكالات


Create Account



Log In Your Account