غريفيث يرحب بتوافق الحكومة والانتقالي على تسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 10:36 مساءً
متابعات

رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، مساء الأربعاء، بتوافق الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، على "تسريع تنفيذ ‎اتفاق الرياض".


وأضاف غريفيث، عبر "تويتر": "أرحب كذلك بالدور السعودي المحوري في التوصل إلى هذا الاتفاق، الذي يمثل خطوة مهمة على طريق حل النزاع في ‎
اليمن سلميا عبر عملية سياسية، بقيادة يمنية وبرعاية أممية".

وكلف الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الأربعاء، رئيس الوزراء الحالي، معين عبد الملك، بتشكيل حكومة جديدة، بناء على اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعَين هادي، فجر الأربعاء، القيادي في المجلس الانتقالي، أحمد حامد لملس محافظاً لعدن، والعميد محمد الحامدي، مديراً للشرطة فيها، بعد ترقيته إلى رتبة لواء.

وتأتي تعيينات هادي بعد ساعات من إعلان التحالف العربي، بقيادة السعودية، عن آلية تسريع تنفيذ الاتفاق.

وتتضمن الآلية، تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية التي أعلنها في محافظات الجنوب، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف عبد الملك بتشكيل الحكومة خلال 30 يوما.

كما تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب)، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وأعلن المجلس الانتقالي، فجر الأربعاء، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد نحو 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها.

ومن المقرر أن يتم تشكيل حكومة ائتلافية مناصفة بين الشمال والجنوب بعد 30 يوما من هذه القرارات مكونة من 24 وزارة.

ويمنح اتفاق الرياض في نسخته الأخيرة المجلس الإنتقالي 4 حقائب وزارية من حصة الجنوب على ان يتم تقسيم الحقائب بين بقية المكونات والأحزاب ورئيس الجمهورية الذي سيتولى اختيار وزراء الوزارات السيادية: الدفاع والداخلية والمالية والخارجية.


Create Account



Log In Your Account