السعودية: آلية تنفيذ اتفاق الرياض "تسمح" للحكومة بممارسة أعمالها من عدن
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 04:37 مساءً
متابعات

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، إن موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، على الآلية المقترحة من المملكة خطوة إيجابية ستعزز الثقة بينهما.


وأضاف الوزير السعودي، في تغريدة على "تويتر"، إن الموافقة "تسمح للحكومة بممارسة أعمالها من عدن وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة الشعب اليمني وتوحيد الصفوف لإنجاح مسارات وجهود التوصل لحل سياسي شامل في اليمن برعاية أممية".

والثلاثاء، أعلنت السعودية آلية لتسريع العمل باتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية و"الانتقالي الجنوبي"، الذي تم توقيعه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية "واس"، تضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

كما تضمنت أيضا استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وفجر الأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي، التخلي عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد قرابة 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها، قوبل برفض دولي وعربي واسع.

وبالتزامن، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارين بتعيين محافظ ومدير أمن لعدن، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

ومن المقرر أن يتم تشكيل حكومة ائتلافية مناصفة بين الشمال والجنوب بعد 30 يوما من هذه القرارات مكونة من 24 وزارة.

ويمنح اتفاق الرياض في نسخته الأخيرة المجلس الإنتقالي 4 حقائب وزارية من حصة الجنوب على ان يتم تقسيم الحقائب بين بقية المكونات والأحزاب ورئيس الجمهورية الذي سيتولى اختيار وزراء الوزارات السيادية: الدفاع والداخلية والمالية والخارجية.


Create Account



Log In Your Account