‏ مسؤول أممي: اليمن يشهد أزمة إنسانية هي الأسوأ من أي وقت مضى
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 03:57 مساءً
متابعات

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، مساء الثلاثاء، إن اليمن يشهد أزمة انسانية هي الأسوأ من أي وقت مضى.


وتطرق في احاطته لمجلس الأمن الدولي إلى خمس قضايا: حماية المدنيين، وصول المساعدات الإنسانية، التمويل، الاقتصاد، والتقدم نحو السلام.

وأفاد مارك لوكوك إن الأزمة الإنسانية في اليمن أسوأ من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن "المجاعة تلوح في الأفق مرة أخرى. والصراع يتصاعد مجددا".

وأشار إلى عدم إحراز أي تقدم بشأن خزان صافر، والذي في حال انفجاره أو تسرب النفط منه، يمكن يوقف العمل في موانئ الحديدة والصليف لمدة أسابيع – أو حتى أشهر، وفقا للمسؤول الأممي.

وفيما يتعلق بحماية المدنيين، أفاد لوكوك بتصاعد الأعمال القتالية في جميع أنحاء البلاد.

وقال: "يوجد الآن 43 خط مواجهة نشط في اليمن – مقارنة بـ 33 خطا في كانون الثاني/يناير". مشيرًا إلى ازدياد حوادث النزاع التي تسببت في إلحاق الأذى بالمدنيين في الربع الثاني من العام.

ولفت إلى أن المجاعة تلاحق البلاد مرة أخرى، فضلا عن نقص الوقود وارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية.

وعلى رأس التحديات في اليمن، قال وكيل الأمين العام إن العديد من اليمنيين يفقدون أي دخل متبق بمعدل ينذر بالخطر. فقد انخفضت التحويلات، نتيجة لكوفيد-19، بنسبة تصل إلى 70 في المائة.

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account