مسؤول: الامارات نجحت بتحويل انقلاب الانتقالي إلى شرعية وتسليم عدن بقرارات جمهورية
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 10:24 صباحاً
متابعة خاصة

قال وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني، اليوم الأربعاء، إن تكتيك دولة الإمارات العربية المشاركة في التحالف العربي، نجح في تحويل انقلاب المجلس الانتقالي في عدن إلى سلطة شرعية.

 

وأضاف الجبواني في تغريدة على تويتر، تعليقًا على محادثات فندق "الريتز"، في العاصمة السعودية، الجارية بين الانتقالي والحكومة، "أن الإدارة الذاتية قرار غير شرعي لمجموعة متمردة سيطرت على عدن".

 

ويتساءل الجبواني، لماذا الاحتفال بإلغائها (الإدارة الذاتية)، من قبل نزار هيثم (متحدث المجلس الانتقالي) وتسليمهم عدن رسمياً بقرارات جمهورية،  مضيفا أين النجاح حتى تحتفلوا؟!

 

وقبل ساعات، أعلن المجلس الانتقالي المدعوم من أبو ظبي، تخليه عن "الادارة الذاتية" للمحافظات التي يسيطر عليها، فيما رحبت الحكومة الشرعية بذلك التراجع، والالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض.

 

في هذا السياق، قدمت السعودية آلية لتسريع تنفيذ اتفاقية الرياض بين للطرفين بالاتفاق عبر نقاط تنفيذية بينها تراجع الانتقالي عن الإدارة، بالإضافة إلى توقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ 22 / 6 / 2020 م.

 

وبعد إعلان الانتقالي التراجع عن الإدارة الذاتية، أصدر الرئيس هادي، قرارات  جمهورية بتكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين القيادي في المجلس الانتقالي أحمد حامد لملس محافظا لعدن، وأحمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن.

 

ومن المقرر أن يتم تشكيل حكومة ائتلافية مناصفة بين الشمال والجنوب بعد 30 يوما من هذه القرارات مكونة من 24 وزارة، وسيمنح الانتقالي فيها 4 حقائب وزارية من حصة الجنوب على ان يتم تقسيم الحقائب بين بقية المكونات والأحزاب ورئيس الجمهورية الذي سيتولى اختيار وزراء الوزارات السيادية: الدفاع والداخلية والمالية والخارجية.


Create Account



Log In Your Account