الحكومة الشرعية ترحب بتراجع المجلس الانتقالي عن "الإدارة الذاتية"
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 09:16 صباحاً
متابعة خاصة

رحبت الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الأربعاء، بإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، التخلي عن ما أسماها بـ"الإدارة الذاتية".

 

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن المتحدث باسم الحكومة الشرعية، راجح بادي، ترحيب الحكومة، بإعلان المجلس الانتقالي التخلي عن قرار الإدارة الذاتية وما ترتب عليها والالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض.

 

وفي وقت سابق أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي، تخليه عن الادارة الذاتية للمحافظات التي يسيطر عليها، موضحا أن ذلك يأتي استجابة لتدخل قيادة المملكة العربية السعودية، وخطوة أولى لتنفيذ اتفاق الرياض.

 

وأعرب بادي عن أمله أن يكون ذلك بداية جادة وحقيقية للمضي قدما وسريعا في تنفيذ بنود الاتفاق وفق الفترات الزمنية المحددة لما في ذلك من مصلحة وطنية ضرورية وملحة.

 

كما رحبت الحكومة، بالبيان الصادر عن المملكة العربية السعودية، بشأن الالية المقترحة للتسريع بتنفيذ اتفاق الرياض.

 

وذكرت وكالة الانباء السعودية" واس" عن مصدر مسؤول سعودي قوله: إن "قدمت المملكة للطرفين آلية لتسريع العمل بالاتفاق عبر نقاط تنفيذية"، مشيرا إلى أن الآلية تتضمن؛ استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ 22 / 6 / 2020 م.

 

وتضمنت الآلية السعودية "إعلان المجلس الانتقالي التخلي عن ما أسمها بـ"الإدارة الذاتية" وتطبيق اتفاق الرياض و تعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، و تكليف دولة رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، و خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة".

 

في وقت لاحق أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، قرار جمهوري قضى بتكليف معين عبدالملك رئيس الحكومة الحالي بتشكيل الحكومة الجديدة، كما أصدر هادي قرارين جمهوريين قضى الأول بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي أحمد حامد لملس محافظا لعدن، فيما قضى القرار الثاني بتعيين أحمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن ويرقى الى رتبة لواء.


Create Account



Log In Your Account