قرارات جمهورية بتعيين رئيس للحكومة الجديدة ومحافظ ومدير أمن لعدن
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 03:33 صباحاً
عدن

أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهوربة قرارات جمهورية قضت بتعيين رئيس للحكومة ومحافظا  ومدير امن لعدن.


وبحسب القرارات التي نشرتها وكالة سبأ فقد كلف الرئيس الدكتور معين عبدالملك رئيس الحكومةالحالي بتشكيل الحكومة الجديدة.

كما أصدر هادي قرارين جمهوريين قضى الأول بتعيين القيادي في المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا أحمد حامد لملس محافظا لمحافظة عدن، فيما قضى القرار الثاني بتعيين أحمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن ويرقى الى رتبة لواء.


وقبل صدور هذه القرارات أعلن المجلس الإنتقالي الحنوبي إلغاء الإدارة الذاتية التي كان أعلنها على المحافظات الجنوبية نهاية إبريل الفائت ضمن التزامات المجلس بتنفيذ اتفاق الرياض.

ومن المقرر أن يتم تشكيل حكومة ائتلافية مناصفة بين الشمال والجنوب بعد 30 يوما من هذه القرارات مكونة من 24 وزارة.

ويمنح اتفاق الرياض في نسخته الأخيرة المجلس الإنتقالي 4 حقائب وزارية من حصة الجنوب على ان يتم تقسبم الحقائب بين بقية المكونات والأحزاب ورئيس الجمهورية الذي سيتولى اختيار وزراء الوزارات السيادية: الدفاع والداخلية والمالية والخارجية.

والليلة اعلنت الرياض انها قدمت آلية للحكومة الشرعية والإنتقالي لتسريع العمل بالإتفاق عبر نقاط تنفيذية ابرزها الاستمرار بوقف اطلاق النار واعلان المجلس التخلي عن الإدارة الذاتية وتعيين محافظ لعدن ومدير للشرطة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الآلية تضمنت أيضا تكليف دولة رئيس الوزراء معين عبدالملك تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما وخروج القوات العسكرية من عدن وفصل قوات الانتقالي والشرعية في أبين واعادتها الى مواقعها السابقة.

ولم تتطرق الآلية الى وضع محافظة أرخبيل سقطرى حيث كانت الشرعية تطالب باعادة الأوضاع الى ما قبل سيطرة الانتقالي على الجزيرة قبل اعلان تكليف رئيس الحكومة وتعيين محافظ وقائد شرطة لعدن.



Create Account



Log In Your Account