منذ بدء جائحة كورونا ...تضاعف ثروات 73 ملياردير في امريكا اللاتينية
الأربعاء 29 يوليو ,2020 الساعة: 03:00 صباحاً
متابعات

ذكرت منظمة أوكسفام، ومقرها بريطانيا، أن ثروات مليارديرات أمريكا اللاتينية البالغ عددهم 73 شخصا، ارتفعت بمقدار 48.2 مليار دولار، منذ بداية الجائحة، بينما يزداد الفقر سريعا في المنطقة.
وبحسب "الألمانية"، قال تشيما فيرا، المدير التنفيذي المؤقت للمنظمة: "في حين كان الإغلاق يطبق على كل شخص آخر في محاولة للبقاء وسط العيش في خوف من الإصابة بالمرض، ضاعف مليارديرات أمريكا اللاتينية من ثرواتهم وامتيازاتهم بما يزيد على 413 مليون دولار لكل منهم وكل يوم للجائحة حتى الآن".
وزاد مليارديرات البرازيل البالغ عددهم 42 شخصا، من صافي ثرواتهم مجتمعة إلى 157.1 مليار دولار في تموز (يوليو) من 123.1 مليار دولار في آذار (مارس)، في حين شهد أغنى سبعة أشخاص في تشيلي زيادة ثرواتهم مجتمعة 27 في المائة إلى 26.7 مليار دولار، وفقا للتقرير.
وقالت المنظمة الخيرية إن حكومات أمريكا اللاتينية تفرض ضرائب غير كافية على أغنى الأفراد والشركات.
وحسب التقرير، ستخسر المنطقة 113.4 مليار دولار من العوائد الضريبية هذا العام، ما يعادل 59 في المائة من إنفاقها على الصحة العامة.
وقال فيرا: "لم يكن على أصحاب المليارات أن يقلقوا أبدا بشأن طردهم بسبب عدم دفع إيجارهم أو الاضطرار إلى إخبار أطفالهم بأنه ليس هناك ما يأكلونه اليوم".
وأضاف "بدلا من ذلك استثمروا في مزيد من الأسهم والسندات والذهب والعقارات مثلما فعلوا بعد الأزمة الاقتصادية العالمية لعامي 2008 و2011". وفي المقابل، تقول "أوكسفام" إن نحو 52 مليون شخص آخرين قد يطولهم الفقر في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي نتيجة للجائحة.
يأتي ذلك في وقت توقعت فيه منظمة الأمم المتحدة أن يعاني نحو سبعة ملايين طفل إضافي آثار سوء التغذية بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كوفيد - 19.
قبل هذه الجائحة كان عدد الأطفال الذين يعانون آثار سوء التغذية وفقدان الوزن والنحول المفرط، يصل إلى 47 مليونا في عام 2019 على ما تفيد به منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، بحسب "الفرنسية".
لكن مع انتشار الجائحة "قد يصل هذا العدد إلى نحو 54 مليونا في الشهور الـ12 الأولى من الأزمة ما قد ينعكس عشرة آلاف حالة وفاة إضافية لأطفال شهريا" خصوصا في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على ما جاء في بيان المنظمة.


Create Account



Log In Your Account