تعرضوا للتعذيب.. الكشف عن إطلاق سراح مخفيين قسراً من سجون تابعة للإمارات خارج اليمن
الإثنين 27 يوليو ,2020 الساعة: 05:24 مساءً
متابعات

كشفت محامية يمنية اليوم الاثنين، عن إطلاق سراح عدد من المخفيين قسراً والذين مضى على إخفائهم خمس سنوات في سجون سرية تابعة للإمارات خارج اليمن.


وقالت المحامية اليمنية هدى الصراري، إن المفرج عنهم اختطفوا وتم "إخفاؤهم في سجون سرية في عدن والمكلا ونقلهم خارج اليمن، في ظروف تفتقد الى أدنى معايير الإنسانية والوصول للعدالة".

وأضافت في سلسلة تغريدات على حسابها بموقع تويتر، أن "تلك الجرائم التي لحقت بهؤلاء الضحايا لن تسقط بالتقادم وسوف يتم ملاحقة المنتهكين المحليين والداعمين لهم".

واشارت إلى عدد من المفرج عنهم "افادوا أنهم كانوا في سجون تتبع الإمارات خارج اليمن، وتعرضوا للتعذيب والممارسات اللا إنسانية، ولم يٌحالوا لأي تحقيق قضائي سوى تحقيقات من ضباط تابعين لهم ومأجورين".

ولم تذكر الصراري عدد المفرج عنهم أو مكان تلك السجون.

وقالت إن عملية الإفراج عنهم "مشروطة بالتوقيع على تعاهدات بعدم الظهور أو التحدث للإعلام".

وأردفت أن "سنوات الاخفاء القسري والتعذيب الذي تعرض له هؤلاء الضحايا والضغط عليهم من قبل الجهات المختطفة للعمل معهم وتجنيدهم او ابقاءهم قيد الاخفاء القسري، كل ذلك يتطلب اعادة تأهيل نفسي واجتماعي للضحايا لفترات طويلة لدمجهم في المجتمع حتى يعودوا مثلما كانوا وعلاج الاثر النفسي السيء لهم".

وفي مطلع العام الجاري، كشف تقرير فريق الخبراء الدوليين، المعيّن من لجنة العقوبات الدولية التابعة لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، عن توثيق حالات تعذيب واغتصاب نفذتها القوات المدعومة إمارتيًا لمعتقلين يمنيين في سجون سرية.

وقال التقرير، إن الإمارات تتخذ من مدينة عصب الواقعة في مقاطعة دانا كاليا الجنوبية، إريتريا، قاعدة عسكرية وتدير سجن سري يضم ما لا يقل عن 70 خلية منفصلة يحتجز فيها عددا من السجناء الذين جرى نقلهم من منشآت اعتقال البريقة وبير أحمد في عدن.


Create Account



Log In Your Account