رئيس الوزراء: الحوثيون يراوغون في القبول بتفريغ "صافر"  والكارثة ستطال الجميع
الأحد 26 يوليو ,2020 الساعة: 08:49 مساءً
متابعات

دعا رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، الأحد، إلى موقف دولي "حازم" تجاه استمرار مراوغة الحوثين في القبول بتفريغ خزان صافر النفطي، وتفادي أكبر كارثة بيئية في العالم.

وأشار رئيس الوزراء خلال لقائه السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، إلى أن الحكومة كانت ولا تزال منفتحة بشكل كامل على كل الحلول التي تؤدي الى تفريغ الخزان لتجنيب اليمن والمنطقة والعالم كارثة وشيكة، لافتًا إلى أن مليشيات الحوثي تصر على ربطه (خزان صافر) بقضايا ومسارات أخرى وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".


وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الامن بالعمل بكل الوسائل لتفادي الكارثة البيئية الوشيكة، وعدم التهاون أو اهدار مزيد من الوقت في نقاشات عقيمة لا تفضي الى حلول عاجلة.

 وقال إن "الصمت على تراجع مليشيا الحوثي عن تعهداتها بالسماح لفريق اممي لمعاينة الخزان تمهيدا لتفريغه أمر غير مقبول ولا ينبغي السكوت عنه، فالكارثة ستطال الجميع". معربا عن تطلعه الى دور حاسم للأصدقاء الروس والدول دائمة العضوية في مجلس الامن والمجتمع الدولي بشكل عام في هذا الملف.

وبحسب الوكالة، فإن اللقاء تطرق إلى مناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، بما في ذلك تحركات المبعوث الاممي واستمرار مليشيا الحوثي في التصعيد العسكري ورفض الحل السياسي المستند الى المرجعيات الثلاث المتوافق عليها، ورفض مبادرة الحكومة وتحالف دعم الشرعية وقف اطلاق النار، إضافة الى التقدم المحرز على طريق تنفيذ اتفاق الرياض.

بدوره، جدد السفير الروسي موقف بلاده الداعم للشرعية اليمنية والحرص على وضع حد لمعاناة اليمنيين بإحلال السلام وتطبيق مرجعيات الحل السياسي، والحرص على تقديم كل أوجه الدعم للحفاظ على امن واستقرار ووحدة اليمن. مؤكدا حرص بلاده على وضع معالجات سريعة لقضية خزان صافر النفطي وإيجاد حل سريع جدا لتفادي كارثة بيئية محتملة.


Create Account



Log In Your Account