وكالة: صفقة تبادل أسرى ورفات بين الحكومة والحوثيين في البيضاء
الأحد 26 يوليو ,2020 الساعة: 03:49 مساءً
متابعات

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية،  إن قوات الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين أجرت صفقة لتبادل أسرى ورفات في محافظة البيضاء وسط البلاد.

ونقلت عن مصدر قبلي في اليمن، قوله إن القوات الحكومية أفرجت عن نجل محافظ البيضاء التابع للحوثيين، فارس علي محمد المنصوري، بعد ثلاثة أشهر ونصف من أسره وقريبه أسامة ناصر المنصوري، في كمين بجبهة الحازمية شرق البيضاء، مقابل إطلاق سراح الشيخ القبلي الضابط في الشرطة العسكرية محمد عبد القادر العبدلي، الذي اعتقله الحوثيون في فبراير الماضي بتهمة التخابر مع التحالف العربي.

وأضاف المصدر أن الصفقة شملت تبادل رفات أربعة من منتسبي "المقاومة" الموالية للقوات الحكومية، مقابل رفاة النقيب في قوات الحوثيين، نعيم ناصر صالح الجوفي.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحكومة أو الحوثيين حول ما أوردته الوكاله.

والخميس الماضي، أعلن رئيس لجنة الأسرى التابعة للجماعة، عبد القادر المرتضى، تحرير 10 من الأسرى في صفقة تبادل مع الحكومة الشرعية عبر وساطات محلية في جبهتي شبوة ومأرب، جنوب شرقي وشمال اليمن.

وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، بوساطات محلية بعيدا عن جهود الأمم المتحدة.

وتزايدت خلال الفترة الأخيرة مطالب منظمات حقوقية وإنسانية محلية ودولية، بضرورة قيام أطراف النزاع في اليمن بوقف إطلاق النار، وتحرير الأسرى لدى الجانبين خشية إصابتهم بفيروس كورونا.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account