"حضرموت" تشكل وفدا تفاوضيا بمشاورات الرياض
الأربعاء 15 يوليو ,2020 الساعة: 09:18 مساءً
متابعات

أعلنت مكونات رئيسية بمحافظة حضرموت، شرقي اليمن، الأربعاء، تشكيل وفد تفاوضي لها في مشاورات ترعاها الرياض لتشكيل الحكومة الجديدة.


وقال بيان مشترك أصدره "حلف حضرموت" (أكبر تكتل قبلي بالمحافظة) و"مؤتمر حضرموت الجامع" (يجمع شخصيات من مختلف المكونات) على صفحتهما الرسمية بموقع فيسبوك إنه "تم إقرار تشكيل وفد (لم يفصحوا عن الأسماء) للتفاوض عن حضرموت".

وأضاف أن "تشكيل الوفد يأتي بطلب من الجهات الراعية للعملية السياسية الجارية حاليًا بالرياض"، دون تسمية للجهات.

ومحافظة حضرموت، تعد كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتنقسم إدارياً إلى منطقتين هما مدن ساحل حضرموت (12 مديرية)، أما المنطقة الثانية فهي مدن وادي وصحراء حضرموت (16 مديرية).

وخلال الأيام القليلة الماضية، حذرت مكونات اجتماعية وقبلية في حضرموت من "تهميش" المحافظة، وطالبت بمنصب رئيس الوزراء من التشكيلة الحكومية المرتقبة.

وتأتي هذه التطورات ظل الحراك التي ترعاه السعودية لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر، والموقع بينهما في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ونص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية ، وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية.

لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتية أواخر أبريل الماضي، وسيطرته مؤخرً على أرخبيل سقطرى، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية انقلابا على اتفاق الرياض.


Create Account



Log In Your Account