الحكومة اليمنية: الحوثيون يراوغون بشأن خزان صافر النفطي
الأحد 12 يوليو ,2020 الساعة: 08:04 مساءً
متابعات

اعتبرت الحكومة اليمنية، الأحد، إعلان الحوثيين السماح للأمم المتحدة بالوصول إلى خزان صافر النفطي بأنه "مراوغة" بهدف التخفيف من الضغط الدولي.

وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي، خلال لقائه السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل جرى إن "الحوثيين وكالمعتاد يلجؤون دائما للمراوغة للتخفيف والتخلص من الضغط الدولي وذلك بإعلان السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول الى الخزان لتقييم وضعه وصيانته فقط" وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت وكالة رويترز، عن مصدرين بالأمم المتحدة قولهما، إن الحوثيين وافقوا على السماح لفريق الأمم المتحدة للصعود إلى الناقلة صافر.

وترسوا ناقلة "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر، وتحوي مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

وأضاف الوزير اليمني، أن ذلك لن يكون كافيا لإنهاء التهديد الذي يشكله خزان صافر المتهالك. مشددًا على ضرورة الالتزام بمبادرة المبعوث الأخيرة التي وافقت عليها الحكومة ورفضها الحوثيون.

وأشار إلى أن مجلس الأمن سيعقد الأربعاء المقبل جلسة خاصة بشأن قضية صافر، معربًا عن تطلعه إلى إلزام الحوثيين بالانصياع والموافقة على وضع حل حاسم لهذه الكارثة وتفريغ الناقلة من النفط.

وبحسب الحضرمي فإن الحكومة ومنذ سنوات طالبت بالسماح للفريق الأممي بالوصول وتقييم الخزان العائم وان المليشيات الحوثية قابلت ذلك بالتعنت والرفض في محاولة لاختطاف الخزان لتحقيق مكاسب سياسية.

وأوضح بأن الحكومة قد وافقت على مقترح قدمه المبعوث الأممي الشهر الماضي يشمل ثلاث مراحل وهي السماح للفريق الأممي بالفحص والتقييم، وأيضا عمل الصيانة والإصلاحات العاجلة من اجل تفريغه، ومن ثم نقل الخزان والتخلص منه.

وأكد أن الحكومة أيضا وافقت على أن يتم استخدام جميع الإيرادات المتحصلة من بيع النفط لصالح دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، غير أن المليشيات الحوثية رفضت ذلك ولا تزال ترفض هذه المبادرة.

من جانبه أكد السفير الأمريكي حرص بلاده على المساعدة في معالجة قضية الخزان "صافر" نظرا للتهديد الذي يشكله، وعبر عن تقديره لجهود الحكومة اليمنية من أجل إحلال السلام في اليمن. مشددا على أهمية نجاح مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتحقيق ذلك.


Create Account



Log In Your Account