مكونات حضرموت تطالب بـ 40 بالمائة من مؤسسات الدولة وتقر تعليق أعمال السلطة المحلية
السبت 11 يوليو ,2020 الساعة: 09:56 مساءً
حضرموت

عقدت مكونات اجتماعية ومنظمات مجتمع مدني في محافظة حضرموت (شرق اليمن)، اليوم السبت، اجتماع  لمناقشة المستجدات والتطورات السياسية في ما يخص التفاهمات بين الأطراف السياسية في العاصمة السعودية الرياض.

وضم الاجتماع ممثلي حلف حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع ومنظمات وأطياف المجتمع المدني.

وقال بيان صادر عن الاجتماع، إنّ "حضرموت لا يمثلها إلا أبناؤها في أي تفاهمات أو اتفاقات أو تسويات سياسية" مشيرًا إلى أن حضرموت "تمثل المحور الأساسي في المعادلة السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

وأكد البيان على أحقية حضرموت بما لا يقل عن 40% من هيئات ومؤسسات وسلطات الدولة المختلفة بما يتوافق مع معايير المساحة والسكان والثروة والبعد التاريخي والعمق الثقافي، حسب البيان.

وأقر الاجتماع "تعليق أعمالهم الرسمية في قيادة السلطة المحلية بكافة مؤسساتها ودوائرها غير الخدماتية والعسكرية والأمنية".

ولفت البيان إلى أن هناك تهميشاً متعمداً لمطالب أبناء حضرموت، داعياً أبناء حضرموت في الداخل والخارج إلى إعلان موقف رسمي من ذلك.

وتوعد المجتمعون باتخاذ " موقف أكثر حسماً" إذا لم تحظى مطالبهم بأي تجاوباً سريعاً وعاجلاً من الجهات ذات العلاقة.

ومنذ أيام تجري في الرياض، ترتيبات ومشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، لتشكيل حكومة جديدة، في إطار تنفيذ اتفاق الرياض.

ومحافظة حضرموت (تخضع لسيطرة الحكومة مع وجود لقوات موالية للامارات )، كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتنقسم إدارياً إلى منطقتين هما مدن ساحل حضرموت (12 مديرية)، أما المنطقة الثانية فهي مدن وادي وصحراء حضرموت (16 مديرية).


Create Account



Log In Your Account