بوميبو: الحوثيون منعوا الأمم المتحدة من تجنيب البحر الأحمر كارثة "صافر"
الأربعاء 08 يوليو ,2020 الساعة: 08:27 مساءً
متابعات

حذّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، من تداعيات بيئية خطيرة في حال تعرض ناقلة النفط "صافر" إلى أي حادث.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن، إن تسرب خزان النفط العائم (صافر) سيدمر المنظومة الحيوية البحرية على طول ساحل البحر الأحمر.

وأضاف بومبيو أن الحوثيين منعوا مسؤولي الأمم المتحدة من عمل الحلول اللازمة لتجنب كارثة "صافر" البيئية المتوقعة.

وسفينة "صافر" التي ترسوا قرب ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن، تحوي مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى ضبط شحنات سلاح لإيران، كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن خلال نوفمبر وفبراير الماضيين، لافتًا إلى أن سفينة أخرى تم ضبطها في 28 يونيو الماضي، كانت تحمل مدافع أر بي جي، وبنادق كلاشنكوف وصواريخ مضادة للدبابات.

وطالب بومبيو مجلس الأمن الدولي العمل على تمديد حظر وصول السلاح لإيران حتى لا تتمادى في زعزعة استقرار المنطقة، وتطوير منظومتها الصاروخية.

وتتهم الحكومة اليمنية والولايات المتحدة إيران بتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى المتمردين الحوثيين، وصادرت أسلحة بكميات أصغر وأقل تطورًا أثناء عبورها.


Create Account



Log In Your Account