وزير الخارجية يحذر: انهيار خزان "صافر" سيؤدي إلى كارثة على اليمن والعالم
الإثنين 06 يوليو ,2020 الساعة: 04:38 مساءً
متابعات

حذر وزير الخارجية محمد الحضرمي مجدداً من انهيار خزان النفط العائم "صافر" قبالة سواحل الحديدة والذي يحوي أكثر من مليون برميل نفط خام.

وأشار الحضرمي، خلال كلمة اليمن بالاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، إلى أن ذلك سيؤدي الى كارثة بيئية وخيمة على اليمن والمنطقة والعالم، بسبب رفض ميليشيات الحوثي الانقلابية السماح لخبراء الأمم المتحدة من الوصول للخزان وتفريغه وصيانته وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وقال الحضرمي إن اليمن تقدم بطلب رسمي إلى مجلس الامن لعقد جلسة خاصة لبحث وحل هذه القضية الملحة وفصلها عن بقية القضايا المدرجة في مقترحات المبعوث الاممي الخاص لليمن.

وتتهم الأمم المتحدة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جماعة الحوثيين بمنع فريق فني تابع للأمم المتحدة من الوصول لإجراء أعمال الفحص والصيانة للناقلة "صافر".

وترسو ناقلة نفط صافر على بُعد 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غرب اليمن، حيث تحمل أكثر من مليون برميل من النفط، والذي اصبح يهدد اكثر من 8 ملايين يمني في حال حدوث تسرب.

ففي حال حدوث انفجار أو تسريب من الخزان، قد يتسبب ذلك بأسوأ كارثة نفطية، تضاعف كارثة نفط (أكسون فالديز) في ألاسكا عام 1989، بأربع مرات، حيث لم تتعاف منطقة التسريب بالكامل بعد مرور ما يقارب 30 عاما.

ويشير موقع "حلم أخضر" المعني بالتقارير المتخصصة في شؤون البيئة، إلى أنه في حال حدوث انفجار في خزان صافر ستفقد  115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر تنوعها البيولوجي، وستخسر موائلها الطبيعية، وأكثر من 125 ألفاً من الصيادين اليمنيين سيفقدون مصدر دخلهم بمناطق الصيد اليدوي، وأكثر من 67 ألفاً من الصيادين في محافظة الحديدة سيفقدون مصدر دخلهم الوحيد جراء الكارثة، كذلك سيتضرر المخزون السمكي الموجود في المياه اليمنية، والذي سيتعرض للتلف داخل البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، وخليج عدن، بأكثر من 800 ألف طن.


Create Account



Log In Your Account