وزير يمني: سفن إيرانية دخلت مؤخرًا سواحل غرب أرخبيل سقطرى
الأحد 05 يوليو ,2020 الساعة: 09:03 مساءً
متابعات

قال وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، فهد كفاين، الأحد إن السفن الإيرانية تقوم بصيد غير مشروع وبانتهاكات مستمرة للمياه اليمنية، معتبراً النظام الإيراني يستمر في ممارسة انتهاكاته في اليمن.

وأشار في منشور على صفحته في فيسبوك، إلى أن سفن صيد إيرانية دخلت الأسبوع الماضي إلى مسافة لا تزيد عن ٩ ميل من السواحل اليمنية جنوب غرب أرخبيل سقطرى وقبالة جزيرتي "عبد الكوري" و"سمحة" اليمنيتين.

وأضاف  كفاين: "أسطول من سفن الانتهاكات المستمرة والعبث بالثروات البحرية اليمنية يجوب مياهنا".

وأردف: "إيران تقوم بصيد غير مشروع وبمخالفة صريحة للقانون الدولي وللاتفاقيات المتعلقة بهذا الشأن كما تستخدم الصيد البحري الغير مشروع في المياه اليمنية أيضا للقيام بتهريب السلاح للميليشيات المتمردة في اليمن".

وذكر أن الوزارة سبق أن أعلنت موقفها من هذا الموضوع، وعن ملف الانتهاكات في الصيد البحري بصورة عامة، وإجراءاتها واضحة في هذا الجانب.

وأشار إلى أنه سبق إبلاغ مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالانتهاكات الإيرانية، وقد ناشدت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي للقيام بواجبه تجاه هذه الانتهاكات.

وجدد الوزير النداء للمجتمع الدولي بالضغط على النظام الإيراني بالتوقف عن الاعتداءات على مياه وثروات اليمن، مؤكدًا أن هذه الجهات المعتدية ستتم مقاضاتها أمام المحاكم الدولية.


والجمعة، كشف تقرير دولي، لمنظمتي "غلوبال فيشينغ وواتش" (GFW) و"تريغ مات ترام" (TMT) عن قيام، نحو 200 سفينة إيرانية، بإحدى أكبر عمليات سرقة الثروة السمكية بالعالم في المياه اليمنية والصومالية خلال موسم الصيد 2020-2019.


Create Account



Log In Your Account