الجبواني: أي مشاورات في الرياض تفضي إلى تمكين المليشيات تمثل نسفا للمرجعيات الثلاث
السبت 04 يوليو ,2020 الساعة: 10:47 صباحاً
متابعة خاصة

قال وزير النقل السابق صالح الجبواني، اليوم السبت، إن أي مشاورات في العاصمة السعودية الرياض، تفضي إلى تمكين المليشيات في إشارة إلى المجلس الانتقالي ، المدعوم من السعودية والإمارات، ستنسف المرجعيات الثلاث التي تقوم عليها أسس الحل الشامل في اليمن وفقا للقرارات الدولية.

 

وأضاف الجبواني في تغريدة على تويتر، "أي مشاورات في الرياض تفضي إلى تمكين المليشياويون الذين يسعون لبناء دولتهم المناطقية العنصرية حسب المشيئة الإماراتية جنوباً تنسف المرجعيات الثلاث التي لا تعترف بها المليشيات وتفقد الشرعية مبرر وجودها".

 

وتابع: لذلك لن نكون ملزمين بشيء للرئيس هادي أو السعودية، محذرا من أن يقع الفأس في الرأس.

 

وتتمثل المرجعيات في قرار مجلس الأمن رقم 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، والتي تعتبرها الحكومة الشرعية، الأساس المرجعي للحل السياسي في اليمن ونص عليها قرار مجلس الأمن.

 

وخلال الأيام الاخيرة، تجرى مشاورات في العاصمة السعودية الرياض لتشكيل حكومة كفاءات، وفقا لاتفاق الرياض، الذي جرى توقيعه بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات والسعودية في 5 نوفمبر من العام الماضي.

 

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيرا، يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية، على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.


Create Account



Log In Your Account