وكالة: غريڤيث يصل الرياض لبحث مقترحات أممية بشأن أزمة اليمن
الإثنين 29 يونيو ,2020 الساعة: 07:15 مساءً
متابعات

قالت وكالة "الأناضول" اليوم الاثنين إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريڤيث، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، لبحث مقترحات الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

ونقلت الوكالة عن مصدر حكومي قوله، إن غريڤيث سيلتقي خلال زيارته الرياض (غير محددة المدة) مسؤولين سعوديين ويمنيين (لم يسمهم).

وأوضح المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أن "المباحثات تتركز حول جهود تنفيذ المقترحات الأممية لإيقاف القتال واستئناف مسار التسوية السياسية في اليمن"، دون تفاصيل أكثر.

وتأتي زيارة غريڤيث للرياض، غداة هدوء جبهات القتال في محافظة أبين، جنوبي اليمن، بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي (المدعوم إماراتيا)، بعد ساعات من توجيه الرئيس عبدربه منصور هادي، الجيش بالالتزام بوقف إطلاق النار في المحافظة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، دعت الأمم المتحدة أطراف النزاع في اليمن، إلى وقف إطلاق نار شامل، واستئناف عاجل للعملية السياسية، إضافة إلى حزمة إجراءات اقتصادية وإنسانية الأساسية لتخفيف معاناة اليمنيين.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادي، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account