البركاني يتحدث عن لقاءات مكثفة بين قيادات الدولة والسعوديين لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض
الإثنين 29 يونيو ,2020 الساعة: 04:59 مساءً
متابعات

كشف رئيس البرلمان اليمني، سلطان البركاني، عن لقاءات مكثفة مع قيادة الدولة اليمنية، وقيادات المملكة من أجل تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال البركاني، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "نحن على لقاءات مكثفة مع قيادات الدولة واشقاءنا في المملكة وسنبذل ما بوسعنا من اجل أمن اليمن ووحدته وحفظ دماء ابناءه واستعادة الدولة".

وأضاف البركاني أن "من يدعي التفريط بأي أرض يمنية فهو واهم"، مؤكداً إنه يعمل مع قيادات الدولة اليمنية والسعودية على تنفيذ اتفاق الرياض والعمل من عدن لكل مؤسسات الدولة اليمنية.

والأحد، كشفت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية عن بدء مشاورات سياسية غير مباشرة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، لتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي قوله، إن الفرق السياسية من الحكومة الشرعية والانفصاليين بدأت اجتماعاتها في العاصمة السعودية الرياض، للتوافق على تسمية محافظ جديد للعاصمة المؤقتة عدن ومدير للشرطة فيها.

وجاء استئناف الاجتماعات غداة اجتماع عقده الرئيس عبد ربه منصور هادي مع قيادات الحكومة الشرعية، تجنّب فيه الإشارة بشكل صريح إلى الانقلاب الذي نفذه الانفصاليون في جزيرة سقطرى، وبالتزامن مع هدوء حذر تشهده جبهات القتال في محافظة أبين، بعد توجيهات رئاسية للجيش الوطني بالالتزام التام بوقف إطلاق النار.

ورعت السعودية في الخامس من نوفمبر الماضي اتفاقا في الرياض بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي عقب سيطرة الانتقالي على مدينة عدن وأهم مدن المحافظات الجنوبية أبين ولحج والضالع.

ونص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية خلال 30 يوما، وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية.

لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتية أواخر أبريل الماضي، وسيطرته مؤخرً على أرخبيل سقطرى، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية انقلابا على اتفاق الرياض.


Create Account



Log In Your Account