صحيفة: السفير السعودي استدعى مستشاري هادي وهيئة البرلمان واجتمع بهم في "ريتز كارلتون"
الجمعة 26 يونيو ,2020 الساعة: 07:47 مساءً

قالت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، اليوم الجمعة، نقلًا عن مصدر في الرئاسة اليمنية إن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر عقد، مساء أمس الخميس، اجتماعاً بمستشاري الرئيس عبد ربه منصور هادي وهيئة رئاسة مجلس النواب اليمني، في وقت كان الشارع اليمني يترقب اجتماعاً يرأسه هادي معهم.

وبحسب المصدر، الذي فضل عد نشر هويته، فإن الاجتماع الذي عُقد في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض، حضره رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني ونائبه محمد الشدادي، ومستشارو هادي.

واشتهر فندق الريتز في الرياض، نهاية عام 2017، بعد تحويله إلى مقر لاحتجاز أمراء ورجال أعمال سعوديين في إطار "حملة على الفساد" أعلنتها السعودية، وأطلقت عليه الصحافة العالمية إسم " السجن الذهبي" أو سجن 5 نجوم.

ووفق المصدر ذاته، فإنّ الدعوات للحضور إلى السعودية للاجتماع، تمّت من قبل السفير السعودي وليس من الحكومة أو مؤسسة الرئاسة.

ونفى المصدر الرئاسي أن يكون الرئيس اليمني قد استدعى مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان للاجتماع في العاصمة السعودية، موكداً أن السفير السعودي هو الذي استدعاهم للاجتماع.

وكانت أنباء قد نشرت حول دعوة هادي لمستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان للتشاور بشأن سيطرة قوات المجلس الجنوبي المدعوم إماراتياً على جزيرة سقطرى، في ظل اتهامات للسعودية بتسهيل عملية السيطرة عليها، ضمن تفاهمات مع الإمارات للاستحواذ على الجزيرة الاستراتيجية.

والأربعاء، كشف وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، عن أن الرئيس هادي استدعى مستشاريه وهيئة رئاسة مجلس النواب إلى الرياض.

وأشار الوزير اليمني في تغريدة على حسابة بموقع تويتر، إلى أن ذلك يأتي في إطار مشاورات التي يجريها الرئيس هادي، والجهود التي تبذلها المملكة لتنفيذ اتفاق الرياض.

اقرأ أيضًا:
مصير غامض للرئيس والرياض تجلب مستشاريه بطائرة خاصة من القاهرة .. مساعي سعودية مكثفة لنقل صلاحيات "هادي" لشخصية لم يكشف النقاب عنها

وعن اجتماع السفير السعودي بمستشاري هادي وهيئة رئاسة البرلمان اليمني، قال المصدر الرئاسي للصحيفة إن "هذا الاجتماع يُعدّ إهانة للرئاسة اليمنية، ويؤكد حجم تدخل السفير السعودي في الشأن اليمني".

وأضاف: "يريد السفير السعودي ابتزاز قيادات الشرعية لتمرير اتفاقيات ترفضها الحكومة اليمنية".

ويشبّه اليمنيون السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر بالمبعوث الأميركي السابق في العراق السفير بول بريمر، لتشابه الدور الذي يلعبه آل جابر في اليمن مع الدور الذي لعبه بريمر بعد الاجتياح الأميركي للعراق.

وسعت الرياض منذ السبت الماضي على وقع سقوط جزيرة سقطرى بيد الانتقالي بدعم التحالف لجلب مستشاري الرئيس اليمني وهيئة رئاسة مجلس النواب الموجودين خارج الرياض للبحث في ترتيبات نقل صلاحيات الرئيس هادي على ما رجحت مصادر وسط غموض يلف مصيره الذي لم يظهر في أي نشاط علني منذ نهاية مايو الماضي.

وكانت مصادر خاصة  قالت لـ "الحرف 28" إن السعودية استدعت مستشاري الرئيس ورئيس مجلس النواب وهيئة رئاسة مجلس النواب الموجودين في القاهرة السبت الماضي بالتزامن مع تطورات اسقاط جزيرة سقطرى، للقدوم الى الرياض بشكل عاجل دون ابداء الاسباب.

وتأزمت العلاقة بين الرئاسة اليمنية والسعودية على خلفية الازمة الناشبة في عدن منذ انقلاب اغسطس وعدم حزم الرياض في الزام المجلس الانتقالي بتنفيذ الاتفاق الذي رعته في نوفمبر الماضي.

ووصلت الأزمة ذروتها مع أحداث سقطرى حيث التزمت الرئاسة اليمنية الصمت، وسط أنباء عن منع اي اتصالات للرئاسة، ومنح هامش لرئيس الحكومة بتحرك محدود وفقا للخط المرسوم له من السفير السعودي وصار عرضة  للاتهامات بالتواطوء مع سياسة التحالف بقيادة السعودية.


المصدر: العربي الجديد+ الحرف 28


Create Account



Log In Your Account