لجنة رقابة مجتمعية: ضريبة القات في تعز بلغت أكثر من 8 ملايين خلال يومين
الأربعاء 24 يونيو ,2020 الساعة: 11:18 مساءً
تعز

كشفت لجنة رقابة مجتمعية الأربعاء عن حجم مبالغ تحصيل إيرادات ضريبة القات في محافظة تعز جنوبي غرب اليمن.

وقالت لجنة "شباب" للرقابة المجتمعية في بيان، إن ما تم تحصيله خلال اليوميين الماضيين (الاثنين والثلاثاء) من قبل اللجنة المكلفة حديثًا بالإشراف على عملية التحصيل بلغ أكثر من 8 ملايين و200 ألف ريال.

ويُتهم مدير عام مكتب الضرائب بالمحافظة محمد السبئي، بالفساد والتلاعب بإيرادات ضريبة القات.

على إثر ذلك شكّل محافظ تعز نبيل شمسان لجان ميدانية تتولى تحصيل ضريبة القات والقيام بربط وتحصيل الضريبة لمدة خمسة أيام.

وتتولى اللجان التي باشرت النزول الميداني يوم الاثنين، مهمة تحديد مقدار المبالغ وقيمة الضريبة الحقيقية التي يتم تحصيلها يومياً من قبل متعهدي الضريبة المتعاقدين مع مكتب الضرائب خلال الفترة السابقة.

وبحسب بيان لجنة "شباب" الرقابية فإن أعضاء اللجان الميدانية تعرضوا لمحاولات منع مزاولة عملهم من قبل مركز تحصيل ضريبة القات في نقطة السمسرة، وفي نقطة مشرعة وحدنان.

ولجنة شباب للرقابة هي مجموعه من الشباب المهتمين بتعزيز الرقابة المجتمعية وإسناد الجهات ذات الاختصاص.

ورافقت "شباب" اللجان المكلفة من قبل محافظ تعز خلال مزاولة مهامها الميدانية في تحصيل ضريبة القات.

وتقول في بيانها إن إجمالي المبلغ المتحصل من ضريبة القات في جميع المراكز (عددها سبعة) بلغت 3 ملايين و970 ألف ريال يمني خلال اليوم الأول من عمل اللجنة.

وأضافت : "في يومي الثلاثاء (23 يونيو الجاري) وصل إجمالي المبلغ المتحصل 4 ملايين و285 ألف ريال يمني".

وقالت لجنة الرقابة المجتمعية إن "المبالغ التي تم تحصيلها من قبل اللجنة المكلفة من قبل المحافظ والتي تكشف عن حقيقة هذا الوعاء الضريبي ومقدار المبالغ المحصلة يوميا من ضريبة القات ومقدار ما يتم توريده الى خزينة الدولة من قبل المتعهدين بما يساوي 10% من قيمة المبالغ المحصلة في الواقع".

واشارت إلى ظهور بعض القصور والاشكالات في مراكز التحصيل في اليوم الثاني من عمل اللجنة وهي "تهريب القات من بعض مراكز التحصيل وانخفاض نسبة الضريبة بالإضافة إلى عدم التنسيق بين نقاط بالجيش والشرطة العسكرية المرافقة للجنة التحصيل".

ومن بين الاختلالات التي ذكرتها لجنة الرقابة "وجود العديد من منافذ تهريب موردي القات بتعاون من بعض أفراد الأمن المركزي إلى جانب توقف مركزي تحصيل".


Create Account



Log In Your Account