غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية إلى وقف إطلاق النار
الأربعاء 24 يونيو ,2020 الساعة: 06:05 مساءً
متابعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إلى مزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في اليمن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب التي أدت إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم .

وقال غوتيريش في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن الشعب اليمني "يعاني معاناة بالغة" وإن فيروس كورونا يزيد من سوء هذه المعاناة.

وأضاف أن الأمم المتحدة تعمل على التقريب بين الأطراف، وتعزيز "تدابير بناء الثقة، خاصة فيما يتعلق باستخدام المطار والموانئ ودفع الرواتب وبدء عملية سياسية في الوقت نفسه."

وتابع غوتيريش "ما زلت واثقا من إمكانية تحقيق ذلك. نحن بحاجة إلى الضغط على كل أطراف الصراع وجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة من أجل التأكد من أن تؤدي المناقشات المكثفة التي أجريناها في هذا الصدد إلى نتيجة إيجابية."

وتأتي تصريحات غوتيريش قبيل إحاطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في الجلسة المغلقة لمجلس الأمن اليوم الأربعاء.

وأضاف غوتيريش أن اليمنيين شعب كريم "لطالما واجهوا صعوبات في إيجاد الوحدة فيما بينهم ، لكنهم شعب يستحق ذلك".

وفي الشهر الماضي ، أفاد غريفيث في جلسة لمجلس الأمن عن "تقدم كبير" في المفاوضات نحو وقف إطلاق النار ، لكنه حذر من التحديات الصارخة حيث ينتشر فيروس كورونا بمعدل غير معروف عبر أفقر دولة في العالم العربي.

وحث التحالف والحوثيين على حل الخلافات بسرعة بشأن الإجراءات الإنسانية والاقتصادية اللازمة لدفع جهود السلام إلى الأمام ومساعدة البلاد على مواجهة فيروس كورونا.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account