مؤشرات الاقتصاد اليمني اثناء جائحة كورونا : الريال اليمني يفقد12 بالمئة من قيمته قبل بداية العام
الثلاثاء 23 يونيو ,2020 الساعة: 11:40 مساءً
الحرف 28 - متابعات

كشف تقرير حديث صادر عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي عن تراجع سعر الريال اليمني بنسبة 12 بالمئة خلال الخمسة الأشهر الاولى من العام الجاري مؤكدا خطورة حالة التدهور المتسارع لسعر الريال اليمني في ظل استمرار الحرب وتداعيات فيروس كورونا.

وتضمن تقرير " مؤشرات الاقتصادي اليمني لشهر مايو 2020 " التداعيات السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد اليمني والقطاع الخاص حيث انعكست تلك التداعيات السلبية على أسعار السلع والمشتقات النفطية.

وتحركت الأسعار صعودا بنسب متفاوتة بين المدن اليمنية حيث جاءت العاصمة اليمنية صنعاء في الأعلى في ارتفاع الأسعار بنسبة 16 بالمئة تلتها محافظة حضرموت ومأرب.

ويقدم التقرير عرضا لمؤتمرات المانحين لليمن المنعقدة خلال السنوات الأخيرة والتي بلغت 6 مؤتمرات تم الإعلان فيها عن تقديم مبلغ ما يزيد عن 18 مليار دولار كتعهدات من اجل اليمن.

وعقدت 4 مؤتمرات منذ 2015 الى اليوم 4 حيث بلغ إجمالي ماتم الوفاء به 7.5 مليار دولار.

وفقد الريال اليمني 176 بالمئة من قيمته خلال خمس سنوات من الحرب في اليمن كما فقد ما يقرب من 12 بالمئة من قيمته خلال الخمسة الا شهر الأولى من العام الحالي فقط وذلك مقارنة بما كان علية سعر صرف الريال مقابل الدولار في ديسمبر الماضي 2019م.

وأشار التقرير الى اختلاف أسعار صرف الريال اليمني في المناطق التي تديرها جماعة الحوثي عن تلك التي تديرها الحكومة الشرعية، اذ تبلغ نسبة الفارق 15 بالمئة لصالح الريال في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وتشهد اليمن حربا مدمرة منذ مارس 2015 بعد تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات بذريعة انهاء انقلاب الخوثي ومساندة الشرعية، ادت الى انهيار اقتصادي شبه تام وسيطرة شاملة لدولتي التحالف على الموانئ والمنشآت الحيوية ووجهت لها اتهامات بدعم نقلابات اخرى في عدن  وعدد من المحافظات اليمنية التي توصف بالمحررة، بواسطة مليشيات شكلتها خارج سيطرة الحكومة الشرعية.
 


Create Account



Log In Your Account