بدء أعمال ترميم أقدم مدينة تاريخية في حضرموت
الثلاثاء 23 يونيو ,2020 الساعة: 04:36 مساءً
متابعة خاصة

دُشنت أمس الاثنين، المرحلة الأولى من إعادة تأهيل مدينة شبام التاريخية بحضرموت جنوب اليمن.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية "سبأ"، فإن تكلفة المشروع يبلغ  509 آلاف دولار، بتمويل من الإتحاد الأوروبي عبر منظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية، وإشراف فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية.

ويتضمن المشروع "إعادة تأهيل 40 من المنازل المتضررة والتدخل العاجل للبنية التحتيةـ وترميم الأجزاء المتضررة من سور المدينة، وإزالة جزء من الأشجار حول المدينة".

ونقلت الوكالة عن مدير فرع الهيئة حسن عيديد، قوله إن المشاريع ستنفذ عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية وبآلية النقد مقابل العمل، بهدف توفير فرص عمل للشباب وتحسين الوضع المعيشي.

ويعود تاريخ مدينة شبام  حسب الكثير من الكتب التاريخية  إلى القرن السادس عشر الميلادي، ويعد البناء الأفقي بالطين من أقدم المباني عبر تاريخ العربي والإسلامي.

وأضافت اليونسكو مدينة شبام على قائمة المواقع التراثية المهددة بالخطر عام 2015 م.

وتشكل المدينة المسوّرة الواقعة بوادي حضرموت، والتي تعود إلى القرن السادس عشر أحد أقدم النماذج وأفضلها للتنظيم المدني الدقيق المرتكز على مبدأ البناء العمودي.

وتعود تسميتها "بمانهاتن الصحراء" إلى مبانيها البرجية الشاهقة المنبثقة من الصخور.

ويصل عدد مبانيها إلى 470 منزلا بُنيت جميعها من مادة الطين، بأطوال تتراوح ما بين (8 – 5) طوابق (ارتفاع)، ما جعلها توصف بأول ناطحات سحاب "طينية" في العالم.

وانضمت إلى قائمة التراث العالمي عام 1985، مع مدينة صنعاء القديمة، باعتبار "شبام حضرموت" مدينة تاريخية، تشكل منازلها الطينية أقدم مدينة ناطحات للسحاب في العالم، بالرغم أنها مبنية من الطين، وباعتبارها أعجوبة من أعاجيب الفن المعماري في العالم، وفقا لنظام هندسي دقيق توقف عنده الكثير من المعماريين.


Create Account



Log In Your Account