الهيئة الإقليمية تحذر من كارثة بيئية غير مسبوقة تهدد البحر الأحمر وخليج عدن
الإثنين 22 يونيو ,2020 الساعة: 11:28 صباحاً
متابعات

حذرت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، الاحد، من كارثة بيئية غير مسبوقة في حالة حدوث تسرب نفطي من ناقلة النفط "صافر" القابعة بميناء الحديدة، غرب اليمن.

 

ونقلت صحيفة "عاجل" السعودية، عن أمين الهيئة الدكتور زياد بن حمزة أبو غرارة في بيان، حذر فيه من كارثة بيئية قد تحدث نتيجة تسرب نفطي من الخزان العائم في الناقلة، الموجود أمام منصة راس عيسى إلى الشمال من ميناء الحديدة.

 

وأشار غرارة إلى "حدوث تآكل في هيكل الخزان الذي يحتوي على أكثر من مليون برميل نفط خام؛ جراء منع المليشيات الحوثية الإرهابية الجهات المختصة وفرق الأمم المتحدة من معاينته وصيانة أنظمة تشغيله".

 

وقال إن "تعنت مليشيات الحوثي المستمر قد أدخل أزمة الخزان في وضع شديد التعقيد؛ حيث يصعب توقع ما قد يحدث مستقبلا"، مضيفا أن الهيئة تحمل الميليشيات الحوثية كامل المسؤولية عن أي أضرار قد تتعرض له البيئة البحرية.

 

وفي وقت سابق، رفعت الحكومة اليمنية الشرعية، مذكرة إلى الأمم المتحدة محذرة من خطورة غرق خزان النفط العام في رأس عيسى "صافر" وذلك بعد حدوث ثقب في أحد الأنابيب وتسرب مياه البحر إلى غرفة المحركات.

 

ودعت الحكومة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحمل مسئوليتهم القانونية والأخلاقية والضغط على الحوثيين للسماح على الفور ودون تأخير أو شروط مسبقة بوصول الفريق الفني من الأمم المتحدة لإجراء عملية التقييم والصيانة اللازمة وتفريغ كميات النفط المخزنة قبل حدوث واحدة من أكبر الكوارث البيئية والاقتصادية في الإقليم والعالم.


Create Account



Log In Your Account