"الانتقالي" يسيطر على مديرية أمن سقطرى وقائد سعودي يؤكد : لم نأت لدعم الشرعية
الجمعة 19 يونيو ,2020 الساعة: 05:42 مساءً
متابعة خاصة

سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، الجمعة، على مبنى مديرية أمن محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، بينما قامت بقصف مدينة حديبو بالقذائف والصواريخ لأول مرة في تاريخ الجزيرة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مسؤول محلي قوله إن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، سيطرت على مبنى إدارة أمن محافظة أرخبيل سقطرى، الواقع في المنطقة الغربية لمدينة حديبو عاصمة المحافظة.

وأكد أن المواجهات بين القوات الحكومية ومليشيا المجلس الانتقالي لا تزال مستمرة، إذ تحاول الأخيرة التقدم باتجاه السيطرة على مدينة حديبو.

وتقول مصادر محلية إن القوات المدعومة اماراتيا قامت بقصف مدينة حديبو المكتظة بالسكان بالقذائف وهو أمر يحدث للمرة الأولى في تاريخ الجزيرة المسالمة التي ظلت بعيدة عن الصراعات ولم تكن يوما جزءا من جبهات المواجهة مع مليشيا الحوثي حيث تخضع للسلطة الشرعية.

ولم يصدر على الفور إعلان رسمي من الحكومة أو المجلس الانتقالي بشأن المواجهات العسكرية.‎

في السياق، قال مختار الرحبي مستشار وزير الاعلام اليمني، إن "عصابات  الإنتقالي تقتحم  إدارة  أمن محافظة سقطرى في مدخل حديبو.

وأضاف أن "مقر إدارة الأمن يبعد أمتار فقط  من مقر القوات السعودية التي دخلت سقطرى لدعم الشرعية وحماية مؤسسات الدولة ولكن في اول امتحان لها وقفت موقف الحياد وخذلت الشرعية و مؤسسات الدولة التي تنتهك من عصابات الانتقالي".

في حين قال الصحفي في قناة الجزيرة أحمد الشلفي إن القوات السعودية قامت بتسليم مواقع كانت تقع تحت سيطرتها لقوات المجلس الإنتقالي .

و يقول الرحبي  إن "نائب قائد القوات السعودية في سقطرى قال إن قواته لم تأت لحماية الشرعية ولن نكون مع طرف ضد طرف".

وطالب الرحبي الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية اتخاذ موقف من قصف مليشيات الإنتقالي المدعوم من ابوظبي للمدنيين في عاصمة سقطرى حديبو.

وجاءت هذه التطورات بينما تسعى الحكومة السعودية  لإقناع الشرعية اليمنية بتقديم تنازلات لتنفيذ اتفاق الرياض والبدء بالشق السياسي قبل الخطوات الأمنية، ما قد يشير الى ضغوط متزامنة بهدف اخضاع الشرعية وتمرير الأجندة الإماراتية السعودية في المحافظات الجنوبية وسقطرى.

وتتهم الحكومة اليمنية الإمارات بدعم المجلس الانتقالي الانفصالي، لخدمة مخططات تمزيق البلاد ووضع اليد على مصالح حيوية في السواحل والجزر اليمنية بشكل غير شرعي.

وفي مطلع مايو الماضي، أفشلت القوات الحكومية محاولة لقوات المجلس الانتقالي للسيطرة على عاصمة المحافظة، وتدخلت القوات السعودية التي تعهدت بمنع اي تصعيد لكن اتهامات للرياض بالتلاعب بالأوضاع مع حليفتها ابوظبي وتسهيل تسليح الانتقالي لابتزاز الحكومة الشرعية للحصول على مكاسب  سعودية ونفوذ في الجزيرة ومحافظة المهرة.

وتصاعد التوتر في محافظة سقطرى عقب إعلان المجلس الانتقالي الانفصالي، في 26 أبريل الماضي، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها "الإدارة الذاتية للجنوب".

وسقطرى هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من ست جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.


Create Account



Log In Your Account