مبادرة سعودية لإنهاء المواجهة بين الحكومة الشرعية والانتقالي
الخميس 18 يونيو ,2020 الساعة: 04:20 مساءً
متابعات

كشفت وكالة "رويترز", أن السعودية قدمت مبادرة لإنهاء المواجهات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر قولها إن "السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهة الأخيرة في جنوب اليمن بين الحلفاء, تحت مظلة التحالف الذي تقوده المملكة".

وأوضحت المصادر أن الرياض قدمت اقتراحا لتنفيذ اتفاق لاقتسام السلطة توسطت فيه السعودية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لكن تنفيذه تعثر.

ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين وإلى إلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ. وبعد ذلك يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية محافظا ورئيسا للأمن في عدن ويختار رئيسا للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي.

ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.

وكانت اشتباكات اندلعت مؤخرا, بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً، في مدينة حديبو بمحافظة سقطرى.

وفي أبريل نيسان أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي في عدن، وفي مناطق أخرى في الجنوب الأمر الذي يفتح الباب أمام تجدد العنف بين الجانبين.

ووقع المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اتفاق الرياض بوساطة سعودية قضى بعودة الحكومة ودمج قوات المجلس ضمن التشكيلات الرسمية للشرعية اليمنية خلال وتنفيذ الاتفاق خلال أشهر، لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتية وسط  انتشار للأوبئة على رأسها فايروس كورونا ما فاقم الوضع المعيشي والصحي الصعب للمواطنين.


Create Account



Log In Your Account