روسيا تبدأ بطباعة أوراق نقدية جديدة لليمن
الخميس 18 يونيو ,2020 الساعة: 04:01 مساءً
متابعات

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأربعاء، بدء بلادها في طباعة أوراق نقدية جديدة لليمن، وفقاً لعقد كان ابرم سابقاً.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن زاخاروفا قوله إنه "وفقاً للعقد الذي تم توقيعه مع السلطات اليمنية الرسمية في عام 2017 تقوم (غوناس زناك) بطباعة الأوراق النقدية لليمن".

وأكدت متحدثة الخارجية الروسية احتجاز المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً لقافلة تحمل 64 مليار ريال من الأوراق النقدية المطبوعة للبنك المركزي اليمني في روسيا، بناء على معلومات تلقتها وقوع حادثة الاحتجاز بالفعل في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وفي 13 يونيو الجاري، اتهم وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، محمد الحضرمي، المجلس الانتقالي باستمرار تمرده المسلح وانتهاج أساليب العصابات، من خلال الاستيلاء على حاويات تحتوي على العملة النقدية التابعة للبنك المركزي اليمني كان يجري نقلها من الميناء إلى المقر الرئيسي للبنك في العاصمة المؤقتة عدن.

واعتبر الحضرمي إن "استمرار الانتقالي في هذه الممارسات والانتهاكات بما فيها رفضه التراجع عن إعلانه للإدارة الذاتية، يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنه تنصل بشكل كامل من اتفاق الرياض مما يهدد بفشله تماماً"، مشيراً إلى أن الانتقالي "لا يزال مصراً على تعطيل مؤسسات الدولة والبنك المركزي في عدن".

والسبت الماضي، استولت قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على سبع حاويات من الأموال المطبوعة حديثاً، بعدما كلفت قيادة البنك المركزي تلك الميليشيات بتأمين نقلها من الميناء إلى مقر البنك في عدن.

وتشهد محافظات بالجنوب اليمني توترا بفعل انقلاب اغسطس الماضي وسيطرة المجلس الانتقالي بدعم القوات الإماراتية على العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية عدن، زادت حدته عقب إعلان المجلس المدعوم إماراتيا في 26 أبريل/نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.

ووقع المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اتفاق الرياض بوساطة سعودية قضى بعودة الحكومة ودمج قوات المجلس ضمن التشكيلات الرسمية للشرعية اليمنية خلال وتنفيذ الاتفاق خلال أشهر، لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتية وسط  انتشار للأوبئة على رأسها فايروس كورونا ما فاقم الوضع المعيشي والصحي الصعب للمواطنين.


Create Account



Log In Your Account