التحالف يسعى للتحقيق في اتهامات أممية حول مقتل أطفال في اليمن
الأربعاء 17 يونيو ,2020 الساعة: 05:41 مساءً
متابعات

طالب التحالف العربي، الثلاثاء، من الأمم المتحدة بأن ترسل إليه التفاصيل المتعلقة باتهامها له بالمسؤولية عن مقتل وإصابة 222 طفلا العام الماضي كي يتسنى له التحقيق في الأمر.

وقال التحالف في بيان إنه يرحب أيضا بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استبعاده من القائمة السوداء للمنظمة الدولية، وذلك بعد عدة سنوات من أول اتهام للتحالف بقتل وإصابة أطفال في اليمن.

وأضاف التحالف أنه يأخذ كافة ما يرد من ادعاءات بانتهاك المدنيين وحقوق الأطفال على محمل الجد.  داعيًا الأمم المتحدة لتبادل المعلومات ذات الصلة معه كي يتسنى له التحقيق في الادعاءات المنسوبة إليه في التقرير.

والاثنين، قال غوتيريش في تقريره السنوي لمجلس الأمن إن التحالف "سيحذف من القائمة الخاصة بقتل وتشويه (الأطفال) في أعقاب تراجع كبير في القتل والتشويه بسبب الضربات الجوية".

وبرر غوتيريش، رفع اسم التحالف من القائمة، بأن التحالف طبق مجموعة إجراءات بهدف حماية الأطفال خلال تنفيذ عملياته.

وأشار إلى أن التحالف تسبب في سقوط 222 طفلا بين قتيل ومصاب في اليمن العام الماضي. وقال إن الحوثيين يتحملون المسؤولية عن مقتل أو إصابة 313 طفلا بينما تتحمل الحكومة اليمنية المسؤولية عن مقتل أو إصابة 96 طفلا، ويبقى الطرفان على القائمة السنوية السوداء للأطفال والصراع المسلح.

وأثار استبعاد الأمم المتحدة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال، انتقادات واسعة وسط مطالبات حقوقية بوضع حد للانتهاكات الخطيرة بحق الأطفال في اليمن.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأُدرج التحالف بقيادة السعودية رسميا على القائمة السوداء خلال السنوات الثلاث المنصرمة.

وفي عام 2016، أُضاف الأمين العام السابق، بان كي مون، التحالف والحوثيين والحكومة الشرعية إلى القائمة السوداء، لانخراطهما في عمليات القتل والتشويه التي طالت الأطفال، إضافة إلى الهجمات التي استهدفت المدارس والمستشفيات.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

وبدأت الأمم المتحدة بإصدار "قائمة العار" (اللائحة السوداء) عام 2002، وتضم المسؤولين عن انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، وبينها: القتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات ضد مدارس ومستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال.


Create Account



Log In Your Account