الحكومة تطالب المجتمع الدولي بتصنيف "الانتقالي" مليشيا متمردة
الأربعاء 17 يونيو ,2020 الساعة: 04:58 مساءً
متابعات

طالبت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي، بتصنيف المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، مليشيا متمردة على الدولة.

وقال وزير الخارجية في الحكومة، محمد الحضرمي، إن عدم تراجع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عن إعلانه الإدارة الذاتية للجنوب واستمرار ممارساته الخارجة عن القانون، "يجعل منه مجرد مليشيا مسلحة ومتمردة لا شرعية لها".

وأضاف الحضرمي في اتصال مرئي مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين لدى اليمن  كلاً على حده، أن "على المجتمع الدولي اعتباره (الانتقالي) كياناً متمرداً لا يحظى بأي شرعية مالم ينفذ اتفاق الرياض" بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

واستنكر استيلاء المجلس الانتقالي مؤخراً على أموال البنك المركزي والتي تعتبر ملكا لكل أبناء اليمن.

وفي 26 أبريل أعلن الانتقالي الجنوبي، حالة الطوارئ العامة والإدارة الذاتية للجنوب، وسط رفض محلي وعربي ودولي.

وبشأن حالة خزان النفط العائم "صافر"، شدد الحضرمي، على "ضرورة إيجاد حل لقضية الخزان النفطي صافر والخطورة التي يمثلها على الوضع البيئي في اليمن والمنطقة وسبل معالجتها"، محملاً جماعة الحوثيين (أنصار الله) مسؤولية عرقلة جهود إرسال فريق أممي لصيانة الخزان .

وقال إنه ينبغي "التركيز على حل موضوع خزان صافر وعلى ضرورة فصله عن بقية القضايا العالقة مع الحوثيين وعدم السماح لهم بتسيس أو ممارسة الابتزاز والمساومة بهذا الملف البيئي الخطير".

ودعا الحضرمي مجلس الأمن إلى "اتخاذ إجراءات للضغط على الحوثيين ووضع حل لهذه القضية ونزع فتيل كارثة بيئية خطيرة تهدد حاضر اليمن ومستقبله كونها الأخطر بين جملة التحديات التي يواجهها اليمنيون".


Create Account



Log In Your Account