ثمان منظمات دولية تدين مقتل 13 مدنيا في صعدة
الثلاثاء 16 يونيو ,2020 الساعة: 09:34 مساءً
متابعات

أدانت ثمان منظمات دولية عاملة في اليمن، الثلاثاء، مقتل 13 مدنيا، بينهم أطفال، في هجوم بمحافظة صعدة أمس الإثنين.

وقال بيان مشترك صادر عن المنظمات : "ندين بشدة الهجوم المُشين شمالي اليمن، الذي راح ضحيته 13 مدنيا، بينهم أطفال، أمس (دون ذكر الجهة المسؤولة)".

والمنظمات الثمان هن: "أوكسفام"، "كير"، "المجلس النرويجي للاجئين"، "المجلس الدنماركي للاجئين"، "أنقذوا الأطفال"، "عالم آمن"، "ميرسي كوربس" ، و"هانديكاب الدولية".

ويتهم الحوثيون التحالف العربي، بقيادة السعودية، بقتل هؤلاء المدنيين في غارات جوية استهدفت مديرية شدا بصعدة.

ولم يصدر التحالف أي تعليق حول الحادثة.

وأضافت المنظمات أن الهجوم "كان بالتزامن مع إصدار تقرير الأمم المتحدة الخاص بالأطفال والصراع المسلح، والذي شهد إعلان إزالة (اسم) التحالف، بقيادة السعودية والإمارات، من القائمة السوداء (لمنتهكي حقوق الأطفال)، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات".

ومنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ التحالف عمليات عسكرية باليمن، دعما للقوات الحكومية ضد الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وانتقدت المنظمات عدم إدراج اسمي السعودية والتحالف في التقرير الأممي عن 2019، رغم أن "التحالف تسبب بقتل أو جرح 222 طفلا باليمن، العام الماضي فقط، بحسب التقرير".

وتابعت: "إجمالا، كانت جميع أطراف النزاع مسؤولة عن 689 ضحية من النوع نفسه، العام الماضي".

وقال محسن صديقي، مدير مكتب "أوكسفام" باليمن: "ندين جميع أعمال العنف من جميع أطراف النزاع".

وأردف صديقي، في البيان: "ما يحتاجه الشعب اليمني الآن أكثر من أي وقت مضى هو وقف إطلاق النار، وعودة الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات."

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.



Create Account



Log In Your Account