الحكومة اليمنية: الانتقالي تنصل من اتفاق الرياض وعلى المجتمع الدولي تصنيفه "متمرد"
السبت 13 يونيو ,2020 الساعة: 11:04 مساءً
متابعات

دعت الحكومة اليمنية، السبت، المجتمع الدولي إلى تصنيف المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، بأنه متمردا فاقدا لأي شرعية.

وقال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، في تغريدات نشرها حساب الوزارة موقع التدوين المصغر بتويتر: "في استمرار لتمردها المسلح وانتهاج أساليب العصابات، أقدمت مليشيات تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي على الاستيلاء على حاويات تحتوي على العملة النقدية التابعة للبنك المركزي، كان يجري نقلها من ميناء عدن إلى المقر الرئيسي للبنك بالعاصمة المؤقتة عدن".

وأضاف: "استمرار الانتقالي في هذه الممارسات والانتهاكات بما فيها رفضه التراجع عن إعلانه بما يسمى الإدارة الذاتية، يثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه تنصل بشكل كامل من اتفاق الرياض مما يهدد بفشله تماما، وأنه لا يزال مصرًا على تعطيل مؤسسات الدولة والبنك المركزي في عدن".

وتابع الحضرمي: "سيظل الانتقالي مجرد مليشيا مسلحة خارجة عن إطار الدولة مالم ينفذ اتفاق الرياض".

ولفت إلى أنه "باستمرار انتهاكات المجلس، وآخرها السطو المسلح على موارد البنك المركزي، ورفضه التراجع عن ما أسماه الإدارة الذاتية، فإن على المجتمع الدولي اعتبار الانتقالي متمردا فاقدا لأي شرعية".

وعبر عن تطلع الحكومة الشرعية من الأشقاء في السعودية، "الضامن لاتفاق الرياض، إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه ممارسات ومخالفات ما يسمى بالمجلس الانتقالي".

وفي وقت سابق السبت، أدان البنك المركزي اليمني، قيام قوة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بالاستيلاء على حاوياته المالية في العاصمة المؤقتة عدن.

وتشهد محافظات بالجنوب اليمني توترا بفعل انقلاب اغسطس الماضي وسيطرة المجلس الانتقالي بدعم القوات الإماراتية على العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية عدن، زادت حدته عقب إعلان المجلس المدعوم إماراتيا في 26 أبريل/نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.

ووقع المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اتفاق الرياض بوساطة سعودية قضى بعودة الحكومة ودمج قوات المجلس ضمن التشكيلات الرسمية للشرعية اليمنية خلال وتنفيذ الاتفاق خلال أشهر، لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتية وسط  انتشار للأوبئة على رأسها فايروس كورونا ما فاقم الوضع المعيشي والصحي الصعب للمواطنين.


Create Account



Log In Your Account