اتفاق لانتشال جثث قتلى معارك الحكومة و"الانتقالي" في أبين
الجمعة 12 يونيو ,2020 الساعة: 06:27 مساءً
متابعات

قادت وساطة قبلية، الجمعة، إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ لانتشال جثث قتلى سقطوا في معارك بين الجانبين، جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس لجنة الوساطة (تضم شخصيات قبلية)، الشيخ فيصل المرقشي قوله، إن الاتفاق يهدف لانتشال جثث قتلى سقطوا في المعارك بين القوات الحكومية ومسلحي "الانتقالي"، شرقي زنجبار، في محافظة أبين.

وأضاف، أن "الاتفاق تم بدوافع إنسانية، وسيتم تنفيذه بالتنسيق مع الهلال الأحمر اليمني".

ودعا المرقشي، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الحقوقية الدولية إلى التعاون مع جهود الوساطة القبلية في هذه العملية الإنسانية.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية ومحلية قولها، إن عشرات الجثث منتشرة بمناطق الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي "الانتقالي"، منذ الخميس، بعد أن حال اشتداد المعارك، دون انتشالها.

والخميس، شهدت مدينة زنجبار، معارك هي الأعنف بين القوات الحكومية والانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، منذ اندلاعها في 11 مايو/ أيار الماضي، عقب إعلان المجلس الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية.

ومنذ أكثر من شهر، تشهد محافظة أبين معارك متقطعة بين القوات الحكومية المعترف بها دوليا من جهة، وفصائل المجلس الانتقالي المدعوم من أبو ظبي من جهة أخرى، بعد رفض الأخير تنفيذ مخرجات اتفاق الرياض.

وتسعى قوات الحكومة الشرعية للتوغل في مدينة زنجبار، عاصمة المحافظة، واستعادتها من يد "الانتقالي".

وتشهد محافظات بالجنوب اليمني توترا بفعل انقلاب اغسطس الماضي وسيطرة المجلس الانتقالي بدعم القوات الإماراتية على العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية عدن، زادت حدته عقب إعلان المجلس "الإدارة الذاتية"، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.
 


Create Account



Log In Your Account