الانتقالي الجنوبي: مستعدون لحل سياسي شامل
السبت 30 مايو ,2020 الساعة: 11:51 مساءً
متابعات

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، السبت، استعداده للحل السياسي الشامل مع الحكومة اليمنية.

وقال المجلس في بيان نشره عبر موقعه الالكتروني: "ما زلنا ملتزمين بحل سياسي شامل ومستعدون للتحرك بخطوات ملموسة نحو مثل هذا الحل".

وأضاف أن "التوصل إلى نتيجة شاملة يتم التفاوض عليها بمشاركة الجنوب منذ البداية هو الحل الوحيد لإزالة المعاناة التي نمر بها اليوم وإلى الأبد".

وأشار البيان إلى أن المجلس الانتقالي يجري مباحثات مع السعودية بشأن الملف السياسي وسبل مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعرب المجلس عن قلقه من التهديد الوشيك لفيروس كورونا المستجد في الجنوب. وقال إن "حصيلة الوفيات بين المدنيين - بالعشرات يوميًا – تستمر في الارتفاع مع توسع تفشي الفيروس التاجي في محافظات الجنوب".

وأشار إلى أنه قدّم "مقترحات ملموسة تستند إلى عمل لجنة الإغاثة والعمل الإنساني لدينا لحل قضايا رواتب موظفي الخدمة المدنية والكهرباء والمياه والصرف الصحي بدعم من شركائنا الإقليميين" حد قوله.

وأضاف: "شعبنا ببساطة لا يستطيع تحمل ذلك. يجب أن نضمن استمرار الاستجابة الإنسانية في الجنوب وعلى الصعيد العام وتعزيزها لتغطية المستجدات على أرض الواقع" مشيرًا إلى أن الحالة الإنسانية ينبغي أن تكون الأولوية الجماعية لنا جميعا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، استدعت السعودية رئيس المجلس الإنتقالي عيدروس الزبيدي المقيم في ابوظبي الى الرياض عقب أيام من اتهام "التحالف العربي" المجلس الانتقالي بعرقلة عمل قوات خفر السواحل اليمنية.

وتشهد محافظات بالجنوب اليمني توترا بفعل انقلاب اغسطس الماضي وسيطرة المجلس الانتقالي بدعم القوات الإماراتية على العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية عدن، زادت حدته عقب إعلان المجلس المدعوم إماراتيا في 26 أبريل/نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.

ووقع المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اتفاق الرياض بوساطة سعودية قضى بعودة الحكومة ودمج قوات المجلس ضمن التشكيلات الرسمية للشرعية اليمنية خلال وتنفيذ الاتفاق خلال أشهر، لكن السعودية راعية الاتفاق أخفقت في الزام المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات بتنفيذه وذهب للتصعيد بإعلان الادارة الذاتبة وسط  انتشار للأوبئة على رأسها فايروس كورونا ما فاقم الوضع المعيشي والصحي الصعب للمواطنين.


Create Account



Log In Your Account