مشايخ سقطرى يطالبون الرئاسة والتحالف بإخراج عناصر "الانتقالي" من الأرخبيل
الأربعاء 27 مايو ,2020 الساعة: 11:01 مساءً
سقطرى

طالب مشايخ ووجهاء محافظة ارخبيل سقطرى، اليوم الأربعاء، التحالف العربي ورئاسة الجمهورية بسرعة اخراج العناصر المسلحة القادمة من خارج الأرخبيل.

وذكر بيان صادر عن الاجتماع الموسع الذي عقده شيوخ القبائل والوجاهات الاجتماعية بحضور محافظ سقطرى رمزي محروس، أن الاجتماع بحث الكثير من القضايا والمستجدات التي تشهدها المحافظة.

وطالب البيان بسرعة تدخل رئيس الجمهورية شخصيا لإخراج المحافظة من وضعها الحالي التي تمر بها وتدارك الوضع لعدم انزلاق انباء المحافظة إلى ما لا يحمد عقباه.

كما طالب مشايخ سقطرى بسرعة إرسال وفد مشترك من رئاسة الجمهورية والتحالف ووزارة الدفاع للاطلاع على كافة الاوضاع في المحافظة ومعالجتها وإعادة ترتيب وضع اللواء الأول مشاة بحري المتمرد على الحكومة الشرعية.

وشدد البيان على ضرورة إعادة كل من استقدمهم ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي"، من خارج سقطرى إلى محافظاتهم.

وطالب البيان بإيقاف كافة أشكال الدعم الذي من شأنه إثارة الفتنة وزعزعة الامن والاستقرار المحافظة.

ودعا البيان التحالف العربي إلى ضرورة مواصلة البحث عن السفينة المفقودة (المنار) في المياه الاقليمية للجزيرة والتي على متنها عدد كبير من الأسر من ابناء الجزيرة.

في السياق، اتهم محافظ سقطرى رمزي محروس، المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، باستقدام مسلحين من ابناء محافظات الضالع ويافع وأبين، لإثارة الفوضى في سقطرى.

وقال محروس إن أولئك "المندسين من أبناء المحافظات الأخرى، ازعجهم بقاء سقطرى في منأى عن الصراعات، فأرادوا نقل تجربة العنف والدمار الى جزر سقطرى المسالمة لزعزعة استقرارها".

وشدد على أن هذا الوضع يرفضه جميع أبناء سقطرى، الذين لهم وحدهم أن يقرروا مصيرهم ويحلوا مشاكلهم مهما بلغت درجة الخلاف فيما بينهم، دون رفع أو إشهار السلاح في وجه الآخر.

وأوضح المحافظ أن السلطة المحلية كانت تقوم بتسخير جهودها وامكاناتها للحفاظ على أمن واستقرار سقطرى، في مختلف الجوانب الأمنية والخدماتية، بما في ذلك العمل على مواجهة جائحة كرونا (...)

وأضاف: لكننا تفاجئنا بهذا التصعيد العسكري من قبل محسوبين على الانتقالي من أبناء المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبناء الضالع ويافع وأبين، من خلال تحريك المدرعات والدبابات، لإعلان الحرب على المحافظة وعلى أبنائها، بتهم ملفقة وتحت شعارات زائفة ومسميات كاذبة. حد وصفه.

وتشهد سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة لعمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي.


Create Account



Log In Your Account