السفير البريطاني: نريد أن نرى جدية الانتقالي في تنفيذ اتفاق الرياض
الإثنين 18 مايو ,2020 الساعة: 01:54 مساءً
متابعات

قال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون، نريد أن نرى جدية من المجلس الانتقالي في تنفيذ اتفاق الرياض، مشددا على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض للوصول إلى تشكيل حكومة موحدة في عدن.

 

وأضاف السفير مايكل آرون، في تصريح لقناة الجزيرة، الإثنين، أن "فيروس كورونا منتشر في كل أنحاء اليمن والوضع خطير للغاية".

 

وأشار إلى المبادرة التي تقدم بها المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، وقال "لدى المبعوث الأممي مبادرة للحل، وافقت عليها الحكومة اليمنية، وينتظر رد الحوثيين عليها".

 

وعن التطورات جنوب اليمن، أكد آرون أن الوضع في الجنوب مؤسف للغاية ولا فائدة من القتال لأحد"، مشيرا إلى أن المشاكل الحاصلة في اليمن، تعود إلى انقلاب الحوثيين وتمردهم على الحكومة الشرعية قبل خمس سنوات.

 

وأضاف: "نريد كما قلت تنفيذ اتفاق الرياض، ومع تنفيذ الاتفاق يكون عندنا حكومة موحدة في عدن، وهذه الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل في الجنوب، وأنا قلت للطرفين لا فائدة من القتال والانقسام، والمشاكل في اليمن بدأت قبل الجنوب؛ قبل أكثر من سنوات".

 

ورداً على ما إذا كان التحالف هو المسؤول عما آلت إليه الأمور قال السفير: لا بالعكس، المشكلة هي احتلال العاصمة صنعاء من قبل الحوثيين قبل خمس سنوات والتحالف العربي يعمل مع الحكومة الشرعية ضد ذلك.

 

ومنذ قرابة أسبوع تشهد محافظة أبين مواجهات عنيفة، بين قوات الجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية من جهة، وفصائل المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات من جهة أخرى، وسط معارك  كر وفر.


Create Account



Log In Your Account