كورونا اليمن.. تسجيل ست إصابات جديدة والحكومة تطلق نداء استغاثة
الأحد 17 مايو ,2020 الساعة: 10:06 مساءً
متابعات

أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة كورونا التابعة للحكومة اليمنية، الأحد، تسجيل ست إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وقالت اللجنة في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إنه تم تسجيل (6) حالات إصابة مؤكدة في محافظة ‎حضرموت بينها حالتا وفاة.

وأشارت إلى أن إجمالي الحالات التراكمية المؤكدة في (9) محافظات يمنية منذ العاشر من أبريل بلغت 128حالة، بينها 20 حالة وفاة.

في السياق، أطلقت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، نداء استغاثة للمنظمات الأممية والدولية لمساندة جهودها في مواجهة الأوبئة وفيروس كورون بمحافظة عدن.

وقال وزير الإدارة المحلية اليمني عبدالرقيب فتح في مؤتمر صحفي ، مساء الأحد، إن مركز الملك سلمان للإغاثة قام بإرسال مستلزمات ووسائل طبية ووقائية وتخصيص 3.5 مليون دولار كدعم عاجل وتوفير مستلزمات طبية لقطاع الصحة في اليمن، مشيراً إلى أن السعودية تعهدت بتقديم مبلغ 25 مليون دولار لمجابهة جائحة كورونا في اليمن.

واتهم الوزير فتح الحوثيين بالتعتيم على عدد الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها، معتبراً إن ذلك التعتيم "قد يقود الجميع لكارثة كبيرة لا تحمد عقباها".

ودعا فتح المجتمع الدولي للضغط على الحوثيين "للإفصاح عن أعداد الإصابات قبل أن تصبح الكارثة الوبائية أكبر من قدرة اليمن على مواجهتها".

وطالب فتح منظمة الصحة العالمية بالإعلان "عما لديها من معلومات بشأن الحالات المؤكدة في مناطق سيطرة الحوثيين"، مضيفاً إن "القبول بهذا الوضع هو تماهي مع حالة الإنكار التي تتعمدها مليشيا الحوثي من أجل استمرار حروبها، مما يجعل المنظمة مشاركة في جريمة الحوثيين بحق اليمنيين".

وكانت الحكومة اليمنية قد حملت يوم أمس السبت، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً مسؤولية تفشي الأوبئة في عدن وتدهور أوضاع القطاع الصحي فيها وبقية المحافظات الجنوبية.

من جهة ثانية، كشف وزير الصحة اليمني الدكتور ناصر باعوم، عن تخصيص الحكومة ما يقارب 6 مليار ريال منذ مارس الفائت، كموازنة لدعم القطاع الصحي في "المحافظات المحررة".

وأكد باعوم إن أولويات الحكومة اليمنية خلال المرحلة المقبلة مطالبة المجتمع الدولي بالمساندة العاجلة لدعم القطاع الصحي بالمستلزمات الضرورية مع أدوات الحماية للعاملين لمواجهة فيروس كورونا.

ويحتاج القطاع الصحي اليمني لتوفير أجهزة تنفس وأجهزة "بي سي آر" مع وحدة بيولوجية متكاملة ومحاليلها وأجهزة المساح الأنفي البلعومي مع الميديا لأخذ العينات.


Create Account



Log In Your Account