وكيل وزارة الثقافة يقترح للحكومة هذه الخطة لنقل العالقين اليمنيين في الخارج
الأربعاء 13 مايو ,2020 الساعة: 03:01 صباحاً
متابعة خاصة

اقترح وكيل وزارة الثقافة اليمني عبدالهادي العزعزي، على الحكومة الشرعية خطة لنقل المواطنين اليمنيين العالقين في دول الخارج.

وقال العزعزي في منشور على صفحته بموقع فيسبوك "الحكومة اليمنية في وضع ليس جيد هذا الأمر لا خلاف عليه، لكن أن تظل مشكلة العالقين معلقة وبدون حل فهذا أمر غير مقبول اطلاقا أو أنها مشكلة غير قابلة للحل".

وأضاف "هذه المشكلة يمكن حلها عن طريق ترحيلهم بحرا عبر السفن أو سفينة كبيرة رحلتين أو ثلاث لما لا فالسفر عبر البحر ارخص جدا".

واشار إلى أن نقل العالقين عبر البحر "لن يكلف ماليا في حالة تجاوز العدد ألفين أو ثلاثة ألف شخص".

وأضاف: "تكاليف كبيرة في الرحلة الواحدة وكلما كثر العدد قلت التكاليف المادية".

واقترح العزعزي نقل العالقين في جمهورية مصر العربية عبر ميناء السويس الى ميناء المخا (غرب تعز).

أما العالقين في الهند فاقترح العزعزي، نقلهم من ميناء بومباي الى مينائي الغيضة أو نشطون (المهرة)  أو موانئ الشحر أو المكلا ( حضرموت) أو بئر علي (شبوة) أو عدن.

وأشار إلى أن اولئك العالقين تدين لهم  شركة الطيران اليمنية بمبلغ كبير جدا من المال "كونهم يملكون تذاكر عودة مستحقة الدفع".

وقال: "يحب ترحيل هؤلاء وعلى الشركة (طيران اليمنية) تحمل التكاليف أو على الأقل النصف منها أو يتحمل هؤلاء العالقين تكاليف العودة كون السفر بحرا أرخص وأقل كلفة".

وأضاف: "بالتالي لا يُشترط وصول هؤلاء إلى عدن أو سيئون بل الى كافة الموانئ الواقعة تحت سيطرة الشرعية اليمنية".

وأردف: "جميعهم هؤلاء أصحاء متعافين تماما، ومن ليس بصحة جيدة لن يتحمل إرهاق السفر".

والخميس الفائت، أقرت السلطات اليمنية، إعادة فتح منفذها البري الوحيد مع السعودية، لاستقبال العالقين اليمنيين في المملكة، على خلفية جائحة فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19).

واضطر آلاف اليمنيين من المعتمرين والزوار للبقاء في الأراضي السعودية عقب تفشي جائحة كورونا.

ويشكو آلاف اليمنيين في الخارج من عدم قدرتهم على العودة إلى البلاد بسبب قرار الحكومة إغلاق المنافذ الجوية وايقاف حركة الطيران، كأحد التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، ناشد مواطنون يمنيون عالقون في الهند، الحكومة الشرعية التدخل لإعادتهم إلى الوطن، مؤكدين عدم إصابة أي مواطن من العالقين واستعداهم للخضوع للإجراءات الاحترازية ودفع تكاليفها.

وأكدوا تواصلهم "أكثر من مرة" مع المعنيين بالسفارة اليمنية في الهند إلا أنه "لم يصل منها أي رد".

وحتى مساء الثلاثاء، بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية 65 حالة، منها 10 وفيات، وحالة شفاء واحدة. فيما أعلنت جماعة الحوثيين عن تسجيل إصابتين بالفيروس، بينهما وفاة، وفق آخر إحصاء السبت الماضي.


Create Account



Log In Your Account