أبين: الجيش يستعد للتقدم نحو "زنجبار" ويدعو السكان إلى التزام منازلهم
الثلاثاء 12 مايو ,2020 الساعة: 11:11 مساءً
متابعات

أعلن الجيش الوطني، مساء الثلاثاء، أنه يستعد للتقدم صوب مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين (جنوب اليمن)، ودعا سكانها إلى التزام منازلهم، تجنبًا لأية أعمال عدائية قد يتعرضون لها من مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا.

وقالت قيادة الجيش بمحوري أبين وعتق، في بيان، إن قوات الجيش تستعد، خلال الساعات القادمة، للتقدم نحو زنجبار.

وأضافت أن هذا إشعار أخير لمن تبقى من عناصر "ميليشيات الانتقالي"، مطالبة إياهم بالانسحاب من زنجبار، لتجنيب المدنيين أية خسائر محتملة؛ جراء أية معركة داخلية.

وأعلنت عن عفو عام عن من يلقي سلاحه، قبل دخول الجيش المدينة. مشيرةً إلى أسر 41 من مقاتلي المجلس الانتقالي، واغتنم آليات وأسلحة، بينها 6 دبابات روسية الصنع.

وتابعت أن الجيش اخترق تحصينات قوات المجلس الانتقالي في منطقة الشيخ سالم، وتقدمت صوب زنجبار، ضمن عملية بدأت الإثنين، بهجوم عسكري من محوري طريق الشيخ سالم ومنطقة الطرية والصحراء المجاورة لها.

وقالت إن انطلاق المعركة جاء عقب تعرض وحدات من الجيش لقصف من مدفعية للمجلس الانتقالي بمنطقة الشيخ سالم.

وأرجعت تأخر تقدم الجيش في منطقة الشيخ سالم إلى زرع قوات المجلس الانتقالي مسافة كيلو متر مربع، وعلى امتداد 10 كيلومرات، بألغام مضادة للأفراد والدروع، بجانب استخدامها أسلحة مضادة (حرارية) استقدمتها الإمارات لهذه المعركة، وفق البيان.

وأفادت قيادة محوري أبين وعتق بأن قوات الجيش اقتحمت تحصينات المجلس الانتقالي، وسيطرت على معسكر تابع له بمنطقة الطرية.

ومنذ امس الاثنين، تشهد محافظة ابين مواجهات بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، في أول مواجهات كبرى بين الطرفين منذ إعلان مجلس "إدارة ذاتية" لمناطق الجنوب.

وتصاعد التوتر بين الانتقالي والحكومة الشرعية خلال الأيام الماضية بعد أن أعلن الانتقالي الإدارة الذاتية للجنوب، وهو الأمر الذي اعتبرته الحكومة اليمنية انقلابا جديدا وخرقا لاتفاق الرياض الذي جرى توقيعه بين الطرفين بإشراف السعودية ولم ينفذ حتى اللحظة.


Create Account



Log In Your Account