متحدث عسكري: الحوثيون يشترطون خروج خبراء إيرانيين من صنعاء لصيانة "صافر"
الثلاثاء 12 مايو ,2020 الساعة: 09:29 مساءً
متابعات

كشف المتحدث العسكري للقوات المشتركة الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وضاح الدبيش، اليوم الثلاثاء، عن شروط جماعة الحوثيين بشأن صيانة خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن.

وقال الدبيش في بيان، إن الحوثيين يشترطون انسحاب القوات المشتركة من مدينتي الحديدة والدريهمي، ورفع الحصار عن إيران، وفتح مطار صنعاء لنقل جرحاهم من المصابين وخروج الخبراء الإيرانيين واللبنانيين، وأخذ مبلغ ما يعادل بالسعر العالمي نصف مليون برميل من النفط الخام، واستلام المبلغ نقدا بالدولار الأمريكي، بحسب قناة "العربية" السعودية.

واتهم الدبيش المتحدث الرسمي لجماعة الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام بالكذب والتضليل، بالإشارة إلى تغريدته الأخيرة التي حمل فيها المسؤولية لدول التحالف.

وأضاف الدبيش "أتحداه الآن أن ينكر أو يثبت عكس ما قلناه، ولو كانوا صادقين عليهم أن يوضحوا من الذي اشترط ومن الذي يعرقل وصول الفريق الفني الدولي، وما هي الشروط التي وضعوها".

وحمّل جماعة الحوثيين مسؤولية منع فريق الصيانة الدولي من تنفيذ أعمال الصيانة للسفينة صافر، مؤكداً أنه سيكون للقوات المشتركة موقف جاد وقوي ما لم يثمر الضغط على الحوثيين في السماح لفريق الصيانة بالعمل في أسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان، حسب تعبيره.

 وتابع الدبيش "على الأمم المتحدة أداء مهمتها بكل شجاعة واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة إزاء تعنت المليشيا الإرهابية" يقصد الحوثيين.

وتتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الخزان العائم.

وتشكل ناقلة "صافر" أو ما يطلق عليها "خزان صافر العائم" في رأس عيسى بمحافظة الحديدة تهديدًا بيئيًا خطيرًا في البحر الأحمر.

ففي حال حدوث انفجار أو تسريب من الخزان، قد يتسبب ذلك بأسوأ كارثة نفطية، تضاعف كارثة نفط (أكسون فالديز) في ألاسكا عام 1989، بأربع مرات، حيث لم تتعاف منطقة التسريب بالكامل بعد مرور ما يقارب 30 عاما.

ويبلغ وزن ناقلة صافر الساكن 409 آلاف طن متري، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الموقع الذي تم اكتشاف النفط فيه لأول مرة في اليمن، ويستخدم هذا الميناء لتصدير نفط مأرب الخفيف.

 


Create Account



Log In Your Account