متحدث الحكومة: الحوثيون ينوون تفجير ناقلة صافر النفطية
الإثنين 11 مايو ,2020 الساعة: 08:38 مساءً
صحف

كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، راجح بادي، عن نية جماعة الحوثيين تفجير خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد.

وقال بادي في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، نشرته اليوم الإثنين، إن الحوثيين رفضوا خلال الفترات الماضية كل الوساطات البريطانية والأممية ولكثير من الدول التي تدخلت من أجل إقناعهم بإدخال الفرق الفنية الأممية لإجراء أعمال الصيانة اللازمة للناقلة "صافر" التي ترسو على بُعد 4.8 أميال بحرية من ميناء عيسى النفطي، في محافظة الحديدة.

وأضاف "قالوا صراحة لإحدى الوساطات التي تحدثت معهم إنهم لن يُدخِلوا أي فرق لعمل الصيانة، لأنهم يريدون أن يستخدموها كورقة ضغط في حال تقدمت القوات للحديدة، وسيقومون بتفجير هذه الخزانات بأنفسهم من أجل حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر، وإشغال العالم بهذه الكارثة".

وحمل المتحدث الحكومي، الحوثيين، "كامل المسؤولية المطلقة في أي كارثة بيئية ستحدث في حال تسرُّب النفط من الناقلة صافر".

ويوم الأحد، حملت واشنطن، جماعة الحوثي، تداعيات أي تسرب نفطي من ناقلة "صافر" النفطية في محافظة الحديدة، مطالبة الجماعة بالتعاون مع المبعوث الأُممي والسماح للأمم المتحدة لصيانة الناقلة.

وتتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الناقلة التي تضم أكثر من مليون برميل من النفط الخام.

والسبت، اتهم وزير الخارجية اليمني عبد الله الحضرمي، في تغريدة على حسابه بتويتر، جماعة الحوثي بـ"الكذب".

وقال الحضرمي: "الحوثيون يمنعون لأعوام وصول فرق الصيانة التابع للأمم المتحدة إلى خزان النفط صافر، ويرفضون دعوات الحكومة ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والمجتمع الدولي بكل صلف، واليوم يتنصلون من كل ذلك بكل ابتذال".

وتشكل ناقلة "صافر" أو ما يطلق عليها "خزان صافر العائم" في رأس عيسى بمحافظة الحديدة تهديدًا بيئيًا خطيرًا في البحر الأحمر.

ففي حال حدوث انفجار أو تسريب من الخزان، قد يتسبب ذلك بأسوأ كارثة نفطية، تضاعف كارثة نفط (أكسون فالديز) في ألاسكا عام 1989، بأربع مرات، حيث لم تتعاف منطقة التسريب بالكامل بعد مرور ما يقارب 30 عاما.

ويبلغ وزن ناقلة صافر الساكن 409 آلاف طن متري، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الموقع الذي تم اكتشاف النفط فيه لأول مرة في اليمن، ويستخدم هذا الميناء لتصدير نفط مأرب الخفيف.


Create Account



Log In Your Account