توكل كرمان توجه بلاغاً للرأي العام: أتعرض لتحريض وتنمر من السعودية وحلفائها وأخشى مصير خاشقجي
الإثنين 11 مايو ,2020 الساعة: 04:54 مساءً
متابعات

قالت الناشطة السياسية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، إنها تتعرض لحملة “تحريض وتنمّر واسعة النطاق من قبل وسائل الإعلام السعودية وحلفائها” بعد أيام من اختيارها ضمن فريق مجلس الإشراف العالمي للنظر في محتوى منصات عملاق الانترنت فيسبوك.

 

ووجهت كرمان الحاصلة رسالة للرأي العام في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر طالعها الحرف 28 كشفت فيها عن مخاوفها من تعرّضها لمصير الكاتب والصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي

 

وكتبت في التغريدة “أتعرّض لتنمّر واسع وتحريض فظيع من قبل الإعلام السعودي الموجّه وحلفائه، المهم أن أسلم من المنشار الذي قُطعت به جثة المرحوم جمال خاشقجي، أنا ذاهبة إلى تركيا وأعتبر هذا بلاغاً للرأي العام العالمي”.

 

وتتعرض كرمان لحملة واسعة شنها مسؤولون وكتاب موالون للانظمة القمعية في السعودية والامارات وحسابات مايعرف بالذباب الاليكتروني سعودية وإماراتية عقب اختيارها في “مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك وإنستغرام”. 

 

وانضم للحملة ناشطون يمنيون من اتباع المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات وآخرون يتبعون نجل الرئيس اليمني السابق المقيم في ابوظبي احمد علي صالح لمهاجمة كرمان المعروفة بلعب دور كبير في الثورة الشبابية اليمنية التي أجبرت الرئيس السابق صالح على التنحي قبل ان يعود للتحالف مع الحوثيين والانقلاب على الرئيس هادي في سبتمبر 2014 بدعم من أبوظبي.

 

ودشن ناشطو الدولتين حملة توقيعات مصحوبة بحملة اعلامية لكبريات وسائلها الاعلامية على رأسها قناة العربية السعودية مقرها في دبي، رفضا لتعيين كرمان في مجلس الإشراف على محتوى المنصة العالمية الضخمة التي يزيد اعضاءها عن 2 مليار حساب.

 

 

لكن ناشطون يمنيون وعرب دشنوا حملة مقابلة بهاشتاج #أناأدعمتوكل_كرمان، ليصعد إلى واجهة مناقشات تويتر، بعد هذه الحملة إذ عبّر مغردون عن تأييدهم لاختيار توكل كرمان، مقابل استمرار دعوات معارضين إلى رفض اختيارها عبر عريضة توقيعات ستُقدم إلى فيسبوك.

 

وأعلنت شركة فيسبوك في وقت سابق اختيار توكل كرمان، الحقوقية اليمنية الحائزة على جائز نوبل للسلام، بين أعضاء مجلس الإشراف العالمي الذي سينظر في المحتوى الجدلي على منصاتها.

 

وتتمثل مهمة المجلس في اتخاذ قرارات ملزمة لفيسبوك ما لم تنتهك القانون، تتعلق بإلغاء قرارات للشركة والبتّ في حجب أنواع من المحتوى على منصتي فيسبوك وإنستغرام.

 

وكشف المجلس في البيان عن هُويات 20 عضواً مناصفة بين الرجال والنساء بينهم كرمان، فيما سيرفع العدد لاحقاً إلى 40.

 

ويضم المجلس إلى جانب كرمان، ألان روسبريدجر رئيس التحرير السابق لصحيفة الغارديان البريطانية، وكذلك رئيسة الوزراء الدنماركية السابقة هيلي ثورنينغ شميت الرئيسة السابقة لمنظمة “Save the Children” غير الحكومية، وأندراس ساجو القاضي المجري السابق ونائب رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.


Create Account



Log In Your Account