منظمة حقوقية تطالب السعودية بالأفراج الفوري عن مقاتلين يمنيين اخفوا قسرًا
الإثنين 11 مايو ,2020 الساعة: 03:38 مساءً
متابعات

طالبت منظمة حقوقية، الاثنين، المملكة العربية السعودية بالإفراج الفوري عن مقاتلين يمنيين اخفوا قسرا في  الحد الجنوبي من قبل جهاز الاستخبارات السعودية أثناء عودتهم في إجازة إلى اليمن.

 

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان صحفي إنها حصلت على بلاغات وإفادات لمقاتلين بشأن احتجازهم من قبل القوات السعودية في إحدى المدارس لمدة 14يوما بحجة الحجر الصحي وذلك بعد احتجاجات للعشرات منهم تطالب بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عدة أشهر.

 

وذكرت المنظمة أن المقاتلين أفادوا أنه لدى عودتهم إلى اليمن اعترضت عناصر من الاستخبارات السعودية طريقهم واعتقلت 15 إلى 20 شخصا منهم، بعد طلبهم بالاسم، ونقلهم إلى مقر الشرطة في جيزان، ما يعرف (بالاستخبارات العسكرية).

 

وأكدت "سام" أنها تحتفظ بأسماء الضباط والجنود الذين اعتقلوا من قبل القوات السعودية وتخشى أن احتجازهم يأتي كرد فعل انتقامي منهم بسبب مطالبتهم برواتبهم.

 

وأضافت أنها تلقت معلومات بوضع الجنود المحتجزين في غرف انفرادية، وهي إفادات تنسجم مع شهادات متواترة وثقتها المنظمة خلال الفترة الماضية عن معتقلين سابقين أخفوا قسرا لفترات طويلة وتعرضوا فيها للتعذيب الشديد ومعاملة مهينة من قبل قوات يمنية موالية للسعودية أو اجهزة الاستخبارات.

 

وذكرت "سام" أنها لديها شهادات تفصيلية ستصدرها في تقرير شامل عن وضع الجنود المعتقلين والجرحى في الحد الجنوبي وكثير منهم يتم ترحيلهم إلى سجون ومقرات الاستخبارات للتحقيق بتهم كيدية دون ضمان أدنى حق من الحقوق القانونية.


Create Account



Log In Your Account