القوات السعودية تعيد انتشارها في عاصمة سقطرى
السبت 09 مايو ,2020 الساعة: 03:28 صباحاً
متابعات

قال مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي اليوم السبت، إن القوات السعودية أعادت انتشارها في عاصمة محافظة أرخبيل سقطرى.

وأضاف الرحبي في تغريدة على "تويتر" أن ذلك يأتي وسط دعوات من أبناء سقطرى لفرض حصار ضد العناصر المتمردة القادمة من خارج سقطرى وسحب السلاح الثقيل الذي جرى تسليمه في وقت سابق بقيادة المتمرد ناصر قيس، حد وصفه.

والأربعاء الفائت، انسحبت القوات السعودية من نقاط تأمين مدينة حديبو، عقب وصول تعزيزات عبر البحر تابعة لـ"الانتقالي الجنوبي".

وخلال الأشهر الأخيرة، تصاعدت وتيرة التوتر والاحتقان بين القوات الحكومية بسقطرى والمجلس الانتقالي الجنوبي، خصوصا عقب سيطرة مسلحين يتبعون الانتقالي وقوات عسكرية موالية له على قيادة اللواء أول مشاة بحري، ومحاولتها السيطرة على مدينة حديبو عاصمة الأرخبيل.

والجمعة الماضية، اندلعت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بين القوات الحكومية من جهة، ومتمردين ومسلحين تابعين للمجلس الانتقالي، عقب محاولة الأخير اقتحام مدينة حديبو، إلا أن القوات الحكومية تمكنت من إفشال المحاولة التي كانتالثانية خلال يومين.

وحتى اللحظة فشلت محاولات تسليم قيادة اللواء أول مشاة بحري بسقطرى، للقائد الجديد العميد علي سالمين أحمد (ينحدر من سقطرى)، الذي عينه الرئيس عبد ربه منصور هادي، السبت الماضي، عقب تعثر عملية تسليم اللواء للعميد طيار ناشر باجري (ينحدر من محافظة حضرموت).

ويأتي التصعيد في سقطرى، عقب إعلان الانتقالي الجنوبي في 26 أبريل / نيسان الماضي، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها "الإدارة الذاتية للجنوب".

وتشهد سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومين من الإمارات، إضافة إلى عمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

 


Create Account



Log In Your Account